معنى غسلين في معاجم اللغة العربية - قاموس عربي عربي

معنى غسلين في معجم اللغة العربية المعاصرة غسلين [ مفرد ] : ما يسيل من جلود أهل النار ، كالقيح وغيره { فليس له اليوم هاهنا حميم . ولا طعام إلا من غسلين . لا يأكله إلا الخاطئون } .
(عرض أكثر)

معنى بغسل في تاج العروس

بَغْسَلَ الرجُلُ : إذا أكثَر الجِماع عن ابن الأعرابيّ وقد أهمله الجَماعةُ ونَقله الصاغانيُّ في كِتابَيه

(عرض أكثر)

معنى غسل في تاج العروس

غَسَلَه يَغْسِله غَسْلاً بالفَتْح ويُضَمُّ أو بالفَتْح مصدرٌ من غَسَلْتُ وبالضَّمّ اسمٌ من الاغْتِسال قال شَيْخُنا : فهو خِلافٌ الوُضوء وقيل : العَكْس بالضَّمّ مصدرٌ وبالفَتْح اسمٌ وقيلَ غيرُ ذلك ممّا نَقَلَه الحافِظان : ابنُ حَجَرٍ والعَيْنِيُّ في شرحَيْهِما على البُخاريِّ فهو غَسيلٌ ومَغْسُولٌ ج : غَسْلَى وغُسَلاء كَقَتْلى وقُتَلاء وهي غَسيلٌ بغيرِ هاءٍ قال اللِّحْيانيُّ : وميت غَسيلٌ وغَسيلَةٌ أيضاً وقال الجَوْهَرِيّ : مِلْحَفَةٌ غَسيلٌ وربّما قالوا غَسيلَةٌ يُذهَبُ بها إلى مَذْهَبِ النُّعوتِ نحو النَّطيحَة قال ابنُ بَرّي : صوابُه أنْ يقول : يُذهَبُ بها مَذْهَبَ الأسماءِ مِثلَ غُسالى كسُكارى وقال اللِّحْيانيُّ : ميت غَسيلٌ من أمواتٍ غَسْلَى وغُسَلاء . والمَغْسَلُ كَمَقْعَدٍ وَمَنْزِلٍ والمُغْتَسَلُ أيضاً : مَوْضِعُ غُسْلِ المَيِّتِ ونصُّ المُحكَم : مَغْسِلُ المَوتى ومَغْسَلُهم : مَوْضِعُ غَسْلِهم والجمعُ المَغاسِل . والمُغْتَسلُ : المَوضِعُ الذي يُغتَسَلُ فيه وتصغيرُه مُغَيْسِلٌ والجميعُ المَغاسِل والمَغاسِيل قال الله تَعالى : " هذا مُغْتَسَلٌ بارِدٌ وشَرابٌ " . والغُسْلُ بالضَّمّ : الماءُ القليلُ الذي يُغتَسَلُ به كالأُكْلِ لما يُؤكَلُ قاله ابنُ الأثير . والغِسْلُ والغِسْلَةُ بكسرِهما والغَسُول كصَبُورٍ وتَنُّورٍ وهاتانِ من العُباب : الماءُ القليلُ يُغتَسَلُ به ومن الأوّلِ الحديثُ : " وضَعتُ له غُسْلَه من الجَنابَةِ " أيضاً الخِطْمِيُّ والأُشْنانُ وما أَشْبَهَه من الحَمْضِ وأنشدَ شَمِرٌ لعِمْرانَ بنِ حِطّان :

فالرَّحْبَتانِ فَأَكْنافُ الجَنابِ إلى ... أرضٍ يكونُ بها الغَسُّولُ والرَّتَمُ وأنشدَ للرَّبيعِ بن زِيادٍ :

تَرْعَى الرَّوائِمُ أَحْرَارَ البُقولِ ولا ... تَرْعَى كَرَعْيِكُمُ طَلْحَاً وغَسُّولا

قلت : والعامّةُ تقول غاسُول . وفي المُحكَم : الغَسُول : كلُّ شيءٍ غَسَلْتَ به رَأْسَاً أو ثَوْبَاً ونحوَه . واغْتَسلَ بالطِّيبِ مثلُ قولِكَ تنَضَّحَ ونصُّ اللِّحيانيِّ في نوادرِه تَضَمَّخَ . والغِسْلَة بالكَسْر : الطِّيب يقال : غِسْلَةٌ مُطَرّاةٌ ولا تَقُلْ غَسْلَةٌ كما في الصِّحاح . أيضاً : ما تجعلُه المرأةُ في شَعْرِها عند الامتِشاط . أيضاً : ما يُغسَلُ به الرأسُ من خِطْمِيٍّ وطينٍ وأُشْنانٍ ونحوِه كالغِسْلِ بالكَسْر أيضاً وأنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ لعبدِ الرحمنِ بنِ دارَةَ :

فيا لَيْلَ إنَّ الغِسْلَ ما دُمْتِ أَيِّماً ... عليَّ حَرامٌ لا يمَسُّني الغِسْلُ أي لا أُجامِعُ غيرَها فأحتاجَ إلى الغِسْلِ طَمَعَاً في تزَوُّجِها . الغِسْلَةُ أيضاً : وَرَقُ الآسِ يُطَرَّى بأَفاويه من الطِّيبِ يُمْتَشَطُ به . وغُسالَةُ الشيءِ : كثُمامَةٍ : ماؤُه الذي يُغسَلُ به . غُسالَةُ الثَّوب : ما يخرجُ منه بالغَسْلِ . والغِسْلِين بالكَسْر : ما يُغْسَلُ من الثوبِ ونحوِه كالغُسالَةِ وهو في القرآن العظيم : ما يسيلُ من جلودِ أهلِ النارِ كالقَيْحِ وغيرِه كأنّه يُغْسَلُ عنهم التَّمْثيلُ لسيبويه والتفسيرُ للسِّيرافيِّ وهو قَوْلُ الفَرّاءِ أيضاً وقال الأخفشُ : هو ما انْغَسلَ من لحومِ أهلِ النارِ ودمائِهم زِيدَتْ فيه الياءُ والنونُ كما زِيدَتْ في عِفِرِّينَ كما في الصِّحاح وهو قَوْلُ الزَّجَّاجِ أيضاً قال ابنُ بَرِّي : عند ابنِ قُتَيْبةَ أنّ عِفِرِّينَ مثلُ قِنَّسْرِينَ والأَصْمَعِيّ يرى أنّ عِفِرِّيْن مُعْرَبٌ بالحرَكاتِ فيقول : عِفِرِّينٌ بمنزلةِ سِنينٍ . قال الليثُ في تفسيرِ الآية : هو الشديدُ الحَرِّ وقال مُجاهدٌ : هو طعامٌ من طعامِ أهلِ النارِ وقال الكَلبيُّ : هو ما أَنْضَجَتِ النارُ من لحومِهم وسقطَ فأكلُوه قال الضَّحَّاك : الغِسْلين والضَّرِيع : شجَرٌ في النار وكلُّ جُرحٍ غَسَلْتَه فَخَرَجَ منه شيءٌ فهو غِسْلينُ فِعْلِينٌ من الغَسْل . المِغْسَلُ كمِنبَرٍ : ما غُسِلَ به وفي المُحكَم : فيهِ الشيءُ . منَ المَجاز : غَسَلَ بالسَّوْطِ يَغْسِلُ غَسْلاً : ضَرَبَ فأوجَعَ . منَ المَجاز أيضاً : غَسَلَ المرأةَ يَغْسِلُها غَسْلاً : جامعَها كثيراً والعَينُ لغةٌ فيه كما مرَّ وقيل هي نِكاحُه إيّاها أكثرَ أو أَقَلَّ ومنه الحديث : " مَن غَسَلَ واغْتَسلَ وبَكَّرَ وابْتكرَ واسْتمعَ ولم يَلْغُ كَفَّرَ ذلك ما بين الجُمْعَتَيْن " قال القُتَيْبيُّ : أكثرُ الناسِ يذهبونَ إلى أنّ معنى غَسَلَ أي جامَعَ أَهْلَه قبلَ خروجِه للصلاة لأنّ ذلك أجمعُ لغَضِّه طَرْفَه كغَسَّلَها بالتشديد وبه رُوِيَ الحديثُ أيضاً ومعناه أَسْبَغَ الوضوءَ غَسَلَ كلَّ عُضْوٍ ثلاثَ مرّاتٍ ثمّ اغْتَسلَ بعد ذلك غُسْلَ الجُمُعة وقال ابنُ الأَنْباريِّ : معنى غَسَّلَ بالتشديد اغْتَسلَ بعدَ الجِماع ثمّ اغْتسلَ للجُمُعةِ فكرَّرَ لهذا وصوَّبَ الأَزْهَرِيّ التَّخفيف وقيل : غَسَّلَ بالتشديدِ والتخفيف : أوجبَ الغُسْلَ على امرأتِه واغْتَسلَ هو بنَفسِه ؛ لأنّه إذا جامعَ زَوْجَتَه أَحْوَجها للغُسْلِ نقله ابنُ الأثير . منَ المَجاز : غَسَلَ الفَحلُ الناقةَ : إذا أَكْثَرَ ضِرابَها وطَرَقها . وَفَحْلٌ غِسْلٌ بالكَسْر وكصُرَدٍ وأَميرٍ وهُمَزَةٍ ومِنْبَرٍ وسِكِّيتٍ سِتُّ لُغاتٍ نَقَلَهُنَّ الفَرّاءُ ما عدا الأُولى : كثيرُ الضِّراب عن الفَرّاءِ أو يُكثِرُ الضِّرابَ ولا يُلقِح عن الكِسائيِّ وكذا الرجل . والمَغاسِل : مَواضِعُ مَعْرُوفةٌ عن ابْن دُرَيْدٍ وقال غيرُه : هي أَوْدِيةٌ باليَمامةِ قال لَبيدٌ :

فقد نَرْتَعي سَبْتَاً وأَهْلُكِ حِيرَةً ... مَحَلَّ المُلوكِ نُقْدَةً فالمَغاسِلا وغِسْلٌ بالكَسْر : ع بديارِ بَني أسَدٍ قال امرؤُ القَيس :

ترَبَّعَ بالسِّتارِ سِتارِ قَدْرٍ ... إلى غِسْلٍ فجادَ لها الوَلِيُّ وذاتُ غِسْلٍ : ع آخَرُ بينَ اليَمامةِ والنِّباجِ لبَني كُلَيْبِ بن يَرْبُوع ثمّ صارَ لبَني نُمَيْرٍ قال الراعي :

أَنَخْنَ جِمالَهُنَّ بذاتِ غِسْلٍ ... سَراةَ اليَومِ يَمْهَدْنَ الكُدوناوغُسْلٌ بالضَّمّ : ع عن يمينِ سَميراء وبه ماءٌ يقال له غُسْلَةٌ كما في العُباب . وَغَسَلٌ مُحَرَّكَةً : جبلٌ في الطريقِ بينَ تَيْمَاءَ وَجَبَلَيْ طَيِّئٍ بينه وبين لفاف يومٌ نقله نَصْرٌ . والغِسْوَلَّةُ كقِثْوَلَّةٍ : ة قُرْبَ حِمصَ . والمَغْسِلَة كَمَنْزِلَةٍ : جَبّانةٌ بالمدينة في طرَفِها على ساكِنِها أفضلُ الصلاةِ والسلامِ يُغْسَلُ فيها الثيابُ كما في العُباب . وأبو غِسْلَةَ بالكَسْر من كُنى الذِّئبِ والعَينُ لغةٌ فيه كما مرَّ . وأَغْسَلَ : أَكْثَرَ الضِّرابَ عن الفَرّاءِ . والتَّغْسيل : المُبالَغةُ في غَسْلِ الأعْضاءِ وبه فُسِّرَ الحديثُ المذكورِ كما ذَكَرْناه قريباً . قال شَمِرٌ : غُسِلَ الفرَسُ - كعُنِيَ - واغْتَسلَ أي عَرِقَ قال امرؤُ القَيسِ :

فعادى عِداءً بينَ ثَوْرٍ وَنَعْجَةٍ ... دِراكاً ولم يُنْضَحْ بماءٍ فيُغْسَلِ وقال آخَر :

وكلُّ طَمُوحٍ في العِنانِ كأنَّها ... إذا اغْتَسلَتْ بالماءِ فَتْخَاءُ كاسِرُ وقال الفَرَزْدَقُ :

لا تَذْكُروا حُلَلَ المُلوكِ فإنَّكمْ ... بَعْدَ الزُّبَيْرِ كحائِضٍ لم تُغْسَلِ والغَسْوِيل كَشَمْوِيل : نَبْتٌ يَنْبُتُ في السِّباخ وقال ابْن دُرَيْدٍ : ضَرْبٌ من الشجَرِ وقد رُوِيَ قَوْلُ الرَّبيعِ بن زيادٍ السابقُ هكذا :

" لا مِثلَ رَعْيِكُمُ عَلْقَى وغِسْوِيلا ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الغُسُل بضمَّتَيْن : لغةٌ في الغُسْلِ - بالضَّمّ - للاسمِ من الاغْتِسالِ نقله الجَوْهَرِيّ وأنشدَ للكُمَيْتِ يصفُ حِمارَ وَحْشٍ :

تَحْتَ الألاءَةِ في نَوْعَيْنِ من غُسُلٍ ... باتا عليهِ بتَسْحالٍ وتَقْطارِ يقول : يسيلُ عليه مرّةً ما على الشجرةِ من الماءِ ومرّةً من المَطَر . والغُسْل بالضَّمّ : تَمامُ غَسْلِ الجسَدِ كلِّه . وَحَنْظَلَةُ بنُ أبي عامرٍ الأَنْصاريُّ يقال له : غَسيلُ الملائكةِ . رَضِيَ الله تعالى عنه استُشهِدَ يومَ أُحُدٍ وغَسَّلَتْه الملائكةُ وأولادُه يُنسَبونَ إليه الغَسيليِّين منهم أبو إسحاقَ إبراهيمُ ابنُ إسحاقَ بن إبراهيمَ بن عيسى الأنصاريُّ الغَسيليُّ عن بُنْدار وهو ضعيفٌ . وغَسَلَ اللهُ حَوْبَتَكَ : أي إثْمَك يعني طَهَّرَكَ منه وهو على المَثَل . وفي حديثِ الدُّعاءِ : " واغْسِلْني بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ " : أي طَهِّرْني منَ الذُّنوب . ورجلٌ غَسِلٌ ككَتِفٍ : كَثيرُ الضِّرابِ لامرأتِه قال الهُذَليُّ :

" وَقْعَ الوَبيلِ نَحاهُ الأَهْوَجُ الغَسِلُ وفي حديثِ العَين : " العينُ حَقٌّ فإذا اسْتُغْسِلْتُمْ فاغْسِلوا " أي إذا طلبَ من أصابَتْه العَينُ من أحَدٍ جاءَ إلى العائنِ بقَدَحٍ فيه ماءٌ فيُدخِلُ كَفَّه فيه فَيَتَمضْمَضُ ثمّ يَمُجُّه في القَدَح ثمّ يَغْسِلُ وَجْهَه فيه ثمّ يُدخِلُ يدَه اليُسرى فيَصُبُّ على يَدِه اليُمنى فيَصُبُّ على يدِه اليُسرى ثمّ يُدخلِ يدَه اليُسرى فيَصُبُّ على مِرْفَقِه الأَيْمَن ثمّ يُدخِلُ يدَه اليُمنى فيصُبُّ على مِرفَقِه الأَيْسَرِ ثمّ يُدخلُ يدَه اليُسرى فيصبُّ على قَدَمِ اليُمنى ثمّ يُدخلُ يدَه اليُمنى فيصبُّ على قدَمِه اليُسرى ثمّ يُدخلُ يدَه اليُسرى فيصبُّ على رُكبتِه اليُمْنى ثمّ يُدخلُ يدَه اليُمنى فيصبُّ على رُكبتِه اليُسرى ثمّ يَغْسِلُ داخِلَةَ الإزارِ ولا يُوضَعُ القَدَحُ على الأرضِ ثمّ يصبُّ ذلك الماءُ المُستعمَلُ على رأسِ المُصابِ بالعَينِ من خَلْفِه صَبَّةً واحدةً فَيَبَرأُ بإذنِ الله تَعالى . والغاسول : جبَلٌ بالشامِ عن ابنِ بَرِّي وأنشدَ للفرزْدَق :

تظَلُّ إلى الغاسولِ تَرْمِي حرينه ... ثَنايا بِراقٍ ناقَتِي بالحَمالِقِوغاسِلٌ : ضَرْبٌ من الشجَر . والغاسولُ : الأَشْنان . وانْغَسلَ الشيءُ : مُطاوِعُ غَسَلَه . ويقال : بنَوْا هذه المدينةَ بغُسالاتِ أيديهم أي بمكاسبِهم . وما غسَلُوا رُؤُسَهم من يومِ الجمَل . أي ما فرَغوا ولا تخَلَّصوا . وكلامُه مَغْسُولٌ كما تقولُ عُرْيان وساذَج للذي لا يُنَكِّتُ فيه قائِلُه كأنّما غُسِلَ من النُّكَتِ والفِقَرِ غَسْلاً أو من حِقَّهِ أن يُغْسَلَ ويُطمَس وقد يكون المَغْسولُ كِنايةً عن المُنَقَّحِ المُهَذَّبِ من الكلام . ويقال : على وَجْهِه غِسْلَةٌ : إذا كان حَسَنَاً ولا مِلْحَ عليه كما يقال لضِدِّه : على وَجْهِه حِفْلَةٌ . وَعَطْفَةُ الغَسّالِ كشَدّادٍ : إحدى مَحالِّ مِصرَ حَرَسَها الله تَعالى وهي محَلُّ سَكَني حين كتابَتي في هذا الشَّرْح . وأبو القاسمِ طَلْحَةُ بنُ أحمدَ الغَسّالُ الأَصْبَهانيُّ وأبو الخَيرِ المُبارَكُ بن الحُسينِ الغَسّالِ البغداديُّ المُقرِئُ وأبو الكرَم المُبارَكُ بن مَسْعُودِ بن خَميسٍ الغَسّالُ وأبو البَركاتِ محمد بنُ سَعْدِ بنِ الغَسّالِ وابنُه عبدُ الغَنِيِّ وحَفيدُه عبدُ الرحمنِ بنُ عبدِ الغنيِّ وأبو بكرٍ أحمدُ بنُ خَطّابٍ الغَسّالُ والشيخُ محمودُ بنُ الغَسّالِ وعَبْد اللهِ بن محمد بن نُوحٍ الغَسّالِ المَرْوَزِيُّ : مُحدِّثون

(عرض أكثر)

.