بختر (تاج العروس)

البخْتَرةُ والتَّبختُرُ : مِشْيَةٌ حَسَنةٌ وهي مِشْيَةُ المُتَكَبِّرِ المُعجَبِ بنفسِه وقد بَخْتَرَ وَتَبَخْتَرَ . وفلانٌ يَتبختَرُ في مِشْيَتِه ويَتَبْخَتَى

في حديث الحَجّاج : أنّه لمّا أُدخِلَ عليه يَزِيدُ بنُ المُهَلَّبِ أسِيراً فقال الحَجّاج :

" جَمِيلُ المُحَيَّا بَخْتَرِيٌّ إذا مَشَى . فقال يَزِيدُ :

" وفي الدِّرْع ضَخْمُ المَنْكِبَيْنِ شِنَاقُ

البَخْتَرِيُّ : الحَسَنُ المَشْيِ والجَسِيمُ كأمِير هكذا في النُّسخ وصوابهُ : والجِسْمِ أي الحَسَنُ الجسمِ كما في اللِّسَان وغيره وقيل : المُخْتَالُ المُعْجَبُ بنفْسِه والأُنثَى بَخْتَرِيَّة كالبِخْتِيرِ بالكسر عن الصغَانيّ فيهما أي في المُعنيَيْن . والبَخْتَرِيُّ بن أبِي البَخْتَرِيِّ يَروِي المَرَاسِيلَ رَوَى عنه محمدُ بن إسحاق . البَخْتَرِيُّ ابن عُبَيدٍ : محدِّثان الاخيرُ رَوَى عن أبِيه

وممّا يُستدرَك عليه : بختيار : اسم رجلٍ وهو القطْبُ الدّهلَوِيُّ أحدُ المشهورين

وبَخْتَرِيٌّ : اسم رجلٍ أنشدَ ابن الأعرابي :

جَزَى اللهُ عَنّا بَخْتَرِياً ورَهْطَه ... بَنِي عَبْدِ عَمْروٍ ما أعفَّ وأمْجَدَا

هُمُ السَّمْن بالسَّنُّوات لا ألْسَ فيهمُ ... وهُمْ يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أنْ يُقَرَّدَا . وأبو البَخْتَرِيِّ : مِن كُنَاهم أنشدَ ابنُ الأعرابيّ :

إذا كُنتَ تَطْلُبُ شَأْوَ المُلُو ... كِ فافْعَلْ فِعالَ أبِي البَخْتَرِي

تَتَبَّعَ إخوانَه في البِلادِ ... فأغْنَى المُقلَّ عن المُكْثِرِ . وأراد البَخْتَرِيَّ فحَذَفَ إحدَى ياءَي النَّسَبِ كذا في اللِّسَان . وأبو البَخْتَريِّ سعيدُ بنُ فَيْرُوز الطائيُّ مولاهم الكوفيُّ تابعيٌّ مِن رجال البُخَاريِّ . وأبو البَخْتَرِيِّ العاصِي بنُ هاشم بنِ الحارِثِ بنِ أسدٍ له ذِكرٌ في حديثِ نَقْض الصَّحِيفَةِ وابنُه إسماعيلُ أسلمَ يومَ الفَتْح

والبَخْتَرِيُّ بنُ عَزْرَةَ رَوَى عن عُمَرَ بنِ الخَطّاب . والبَخْتريُّ بنُ المختار رَوَى عن عليٍّ . والبَخْتريُّ الأنصاريُّ رَوَى عن البَرَاءِ بنِ عازِب . وأبو جعفَرٍ محمّدُ بنُ هِشام بنِ البَخْتَرِيّ سَكَنَ بغدادَ وحدَّث بها وثَقَّه الدّارَقُطْنِيّ

(عرض أكثر)

ختر (تاج العروس)

الخَتْرُ بفَتْح فَسُكُون : شِبْه الغَدْرِ وقِيلَ : هو الخَدِيعَةُ بعَيْنِها أَو هو أَقْبَحُ الغَدْر وأَسْوَؤُه كالخُتُورِ بالضَّمّ . والفِعْلُ خَتَرَ كضَرَبَ ونَصَرَ يَخْتُرُ فهو خَاتِر وخَتَّارٌ وخَتِيرٌ كأَمِير وخَتُورٌ كصَبُور وخِتِّيرٌ كسِكِّت . وفي التَّنْزِيل العَزِيز " كُلُّ خَتَّارٍ كفُور " وفي الحَدِيثِ : " ما خَتَر قَوْمٌ بالعَهْد إِلا سُلِّط عليهم العَدوُّ " . وفي خَبَرٍ آخَرَ " أَنْ تَمُدَّ لنا شِبْراً مِن غَدْر إِلاَّ مَدَدْنَا لك بَاعاً من خَتْر " . وقال شَيْخُنَا : وهَل الغَدْر والخَدِيعَةُ مُتَرَادِفَان أَو مُتَبَايِنَان أَو مُتَقَارِبَان أَوْ أَحَدُهما أَعَمُّ والآخَرُ أَخَصّ ؟ فيه نَظَرٌ . الخَتَر بالتَّحْرِيك مثْل الخَدَرُ يَحْصُل عِنْدِ شُرْبِ دَوَاءٍ أَو سَمٍّ حتى يَضْعُفَ ويَسْكَرَ . وتَخَتَّرَ الرجُل : تَفَتَّر واسْتَرْخَى وكَسِلَ وحُمَّ وفَتَرَ بَدَنُه من مَرَضٍ وغَيْره . تخَتَّر : اخْتَلَطَ ذِهْنُه مِنْ شُرْبِ اللَّبَنِ ونَحْوِه . يقال : شَرِبَ اللَّبنَ حتَّى تَخَتَّر . تَخَتَّرَ : مَشَى مِشْيَةَ الكَسْلاَنِ . عن ابْنِ الأَعْرَابِيِّ : خَتَرَتْ نَفْسُه : خَبُثَتْ وتَخَتَّرَت : استَرْخَت . قال غَيرُه : خَتَرَتْ إِذَا فَسَدَت . قال ابْنُ عَرَفَةَ : الخَترُ : الفَسَادُ يَكُون ذلِك في الغَدْرِ وغَيْرِه . يقال : خَتَّرهُ الشَّرَابُ تَخْتِيراً : أئَفْسَدَ نَفْسَه ونَصُّ ابْنِ عَرَفةَ : إِذا فَسَدَ بنَفْسِه وتَرَكَهُ مُسْتَرْخِياً . ومما يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مُخَتَّرٌ كمُعَظَّم أَي مُسْتَرْخٍ

(عرض أكثر)

ختر (لسان العرب)
الخَتْرُ شبيه بالغَدْرِ والخديعة وقيل هو الخديعة بعينها وقيل هو أَسوأُ الغدر وأَقبحه وفي التنزيل العزيز كلَّ خَتَّارٍ كَفورٍ ويقال خَتَرَهُ فهو خَتَّارٌ وفي الحديث ما خَتَرَ قومٌ بالعهد إِلاَّ سُلِّطَ عليهم العدوّ الخَتْرُ الغَدْرُ خَتَرَ يَخْتِر فهو خاتِرٌ وخَتَّارٌ للمبالغة وفي الخبر لَنْ تَمُدَّ لنا شِبْراً من غَدْرٍ إِلاَّ مَدَدْنا لك باعاً من خَتْرٍ خَتَرَ يَخْتُر خَتْراً وخُتُوراً فهو خاتر وخَتَّار وخَتِّيرٌ وخَتُورٌ ابن عرفة الخَتْرُ الفساد يكون ذلك في الغدر وغيره يقال خَتَّرَهُ الشرابُ إِذا فسد بنفسه وتركه مسترخياً والخَتَرُ كالخَدَرِ وهو ما يأْخذ عند شرب دواء أَو سم حتى يَضْعُفَ ويَسْكَرَ والتَّختُّر التَّفَتُّر والاسترخاء يقال شرب اللبن حتى تَخَتَّر وتَخَتَّر فَتَرَ بدنُه من مرض أَو غيره ابن الأَعرابي خَتَرَتْ نفسه أَي خَبُثَتْ وتَختَّرَتْ ونحو ذلك بالتاء أَي استرختْ
(عرض أكثر)

ختر (مختار الصحاح)
خ ت ر : الخَتْرُ الغدر وبابه سرب يقال خَتَرهُ فهو خَتَّار
(عرض أكثر)

ختر (مختار الصحاح)
خ ت ر : الخُثُورَةُ ضد الرقة وقد خَثَرَ اللبن بالفتح يخثر بالضم خُثُورَةً وقال الفراء خَثُر بالضم لغة فيه قليلة قال وسمع الكسائي خَثِر بالكسر
(عرض أكثر)

بَخْتَرَ (المعجم الوسيط)
في مشيه: مَشَى مِشْيَةَ المعجَب بنفسه. و ـ تمايل وتَثَنَّى.تَبَخْتَر: بَخْتَر.البَخْتَريُّ: المُتَبَخْتِر.البَخْتَرِيَّةُ: مؤنث البخْتَريّ. و ـ مِشْيَة المعجَب بنفسه: يقال: فلان يَمشي البَخْتَرِيَّةَ.
(عرض أكثر)

خَتَرَتْ (المعجم الوسيط)
نفسُه ـُ خَتْراً، وخُتُوراً: غَثَت وفسدت. وـ فلاناً: غدر به أقبح الغدر. وفي الحديث: ( ما خَتَر قوم بالعهد إلاَّ سُلِّط عليهم العدوّ ). فهو خاتر، وخَتير، وخَتُور، وخَتَّار، وخِتِّير. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَا يَجْحَدُ بآياتِنَا إِلاَّ كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ ).( خَتِرَ ) ـَ خَتَراً: استرخى وضَعُف من شراب، أو مرضٍ، أو دواء. فهو خَتِر.( خَتَّرَهُ ) الشرابُ وغيره: أفسَد نفْسَه وتركه مُسْتَرخياً.( تَخَتَّرَ ): فتَرَ بدَنُه واسترخى وكَسِل من شراب أو غيره. وـ اختلط ذِهْنُه من شراب ونحوه. وـ مشى مِشية الكسلان.
(عرض أكثر)

بختر ( الصحاح في اللغة)
التَبَخْتُرُ في المشي. يقال: فلانٌ يمشي البَخْتَرِيَّة.
(عرض أكثر)

ختر ( الصحاح في اللغة)
الخَتْرُ: الغدر. يقال: خَتَرَهُ فهو خَتَّارٌ.
(عرض أكثر)