معنى غُرلة في معاجم اللغة العربية - قاموس عربي عربي

معنى غرل في تاج العروس

بزَرُودَ أَرْقَصَتِ القَلُوصَ فِراشَها ... رَعَثَاتُ عُنْبُلِها الغِدَفْلِ الأَرْغَلِ غرل

الغُرْلَة بالضَّمّ : القُلْفَة ومنه حديث أبي بكرٍ رضي الله تَعالى عنه : غلاماً رَكِبَ الخَيلَ على غُرْلَتِه . يريدُ على صِغَرِه قبل أن يُختَن وفي حديثِ الزِّبْرَقان : أَحَبُّ صِبيانِنا إلينا الطويلُ الغُرْلَة إنّما أعجبَه طُولُها لتَمامِ خَلْقِه . والأَغْرَل : الأَقْلَف وكذلك الأَرْغَل نَقَلَه الأحمَرُ وقد تقدّم . الأَغْرَلُ من الأعوام : المُخصِب ومن العَيشِ : الواسعُ كالأَرْغَلِ فيهما . الغَرِلُ ككَتِفٍ : الرُّمحُ الطويلُ المُفرِطُ في الطُّول قال العَجَّاج :

" لا غَرِلِ الخَلْقِ ولا قَصيرِ أيضاً : الرجلُ المُستَرخي الخَلْقِ وبه فُسِّرَ بَيْتُ العَجّاجِ أيضاً . قال أبو عمروٍ : الغِرْيَلُ كحِذْيَمٍ : هو الغِرْيَنُ بالنون هو الطِّينُ يبقى في أسفلِ الحَوضِ قيل : هو الغُبار وقال أبو زيدٍ في كتابٍ المطَر : الغِرْيَلُ باللامِ والنون : الطِّينُ يحملُه السَّيْلُ فيبقى على وجهِ الأرضِ مُتَشَقِّقاً رَطْبَاً كان أو يابساً وليس في نصِّ أبي زيدٍ مُتَشَقِّقاً وإنّما أَخَذَه من سِياقِ الأَصْمَعِيّ قال : الغِرْيَل : أن يجيءَ السيْلُ فيَثْبُتُ على الأرضِ ثمّ يَنْضُبَ فإذا جَفَّ رأيتَ الطِّينَ رَقيقاً قد جَفَّ على وَجْهِ الأرضِ قد تشَقَّقَ . أيضاً : مُخاطُ كلِّ ذي حافِرٍ نقله الصَّاغانِيّ . أيضاً : الغَديرُ الذي تبقى فيه الدَّعاميصُ لا يُقدَرُ على شُربِه عن أبي عمروٍ . أيضاً : الثُّفْلُ في أسفلِ القارورَةِ عن أبي عمروٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الغِرْيَل : ثُفْلُ ما صُبِغَ به . والغُرْلُ بالضَّمّ : جمعُ الأَغْرَل ومنه الحديث : " يُحشَرُ الناسُ يومَ القيامةِ حُفاةً عُراةً غُرْلاً بُهْماً " أي قُلْفاً

(عرض أكثر)

معنى غرل في لسان العرب العُرْلة القُلْفة وفي حديث أَبي بكر لأَنْ أَحْمِل عليه غُلاماً ركب الخيل على غُرْلَتِه أَحِبُّ إِليَّ من أَن أَحْمِلك عليه يريد ركبها في صغره واعتادها قبل أَن يُخْتَن وفي حديث طلحة كان يَشُورُ نَفْسَه على غُرْلَتِه أَي يسعى ويَخِفُّ وهو صبيّ وفي حديث الزِّبْرِقان أَحَبُّ صِبْيانِنا إِلينا الطويلُ الغُرْلة إِنما أَعجبه طولها لتمام خلقه والغُرْلُ القُلْفُ والأَغْزَلُ الأَقْلف الأَحمر رجل أَرْغَلُ وأَغْزَلُ وهو الأَقلف وفي الحديث يُحْشَرُ الناس يوم القيامةُ عُراةً حُفاة غُرْلاً بُهْماً أَي قُلْفاً والغُرْلُ جمع الأَغْرَل وعامٌ أَغْرَلُ خَصِيب وعيش أَغْرَلُ أَي واسع ورجل غَرِلٌ مسترخي الخَلْقِ قال العجاج لا غَرِل الخَلْقِ ولا قصير ورمح غَرِلٌ سيّء الطول مُفْرِطه وأَنشد بيت العجاج أَيضاً وقال ثعلب الغِرْيَلُ والغِرْيَنُ ما يبقى من الماء في الحوض والغديرُ الذي تبقى فيه الدَّعامِيصُ لا يقدر على شربه وكذلك ما يبقى في أَسفل القارورة من الثُّفْل وقيل هو ثُفْل ما صبغ به وقال الأَصمعي الغِرْيَلُ أَن يجيء السيل فيثبت على الأَرض ثم يَنْضُبَ فإِذا جفّ رأَيت الطين رقيقاً قد جفّ على وجه الأَرض قد تشقّق وقال أَبو زيد في كتاب المطر هو الطين يحمله السيل فيبقى على وجه الأَرض رطباً كان أَو يابساً وقيل الغِرْيَلُ الطين الذي يبقى في الحوض
(عرض أكثر)

معنى غَرِل في المعجم الوسيط الصبيُّ ـَ غَرَلاً: عظمت غُرلته. وـ العامُ: أخصب. وـ العيشُ: اتّسع. فهو أغرل. وهي غرلاء. ( ج ) غُرْل. وـ الرجلُ: استرخى. فهو غرل.( الغُرْلَة ): جلدة الصبي التي تقطع في الخِتان. ( ج ) غرل.
(عرض أكثر)

.