معنى نَعَرَ في معاجم اللغة العربية - قاموس عربي عربي

معنى نعر في تاج العروس

النُّعْرَة بالضمّ وكهُمزَة : الخَيْشوم ومنها يَنْعَرُ الناعِرُ قاله الليثُ وأنكرَه الأَزْهَرِيّ ونقله الصَّاغانِيّ . نَعَرَ الرجلُ يَنْعِر كَمَنَع وَضَرَب وهذه أكثرُ استعمالاً في نَعَرَ العرْقُ قاله الفراء كما نقله عن الصَّاغانِيّ . نَعيراً ونُعاراً كأمير وغُراب : صاحَ وصَوَّتَ بخَيْشومه وهو من الصوت . قال الأَزْهَرِيّ : أما قول الليث في النَّعِير إنّه صوتٌ في الخَيْشوم وقوله : النُّعَرة : الخَيْشوم فما سَمِعْتُه لأحد من الأئمة وما أُرى الليثَ حَفِظَه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نَعَرَ العرْقُ يَنْعَر بالفتح فيهما نَعْرَاً : فارَ منه الدَّمُ قال الشاعر :

صَرتْ نَظْرَةً لو صادَفَتْ جَوْزَ دارِعٍ ... غَدا والعَواصي مِن دمِ الجوفِ تَنْعَرُ أو : صَوَّت لخروج الدمِ فهو يَنْعِرُ نُعوراً ونَعيراً . نَعَرَ فلانٌ في البلاد : ذَهَبَ . والنَّعِيرُ : الصُّراخ والصِّياح في حَرْب أو شرٍّ . وامرأةٌ نَعَّارةٌ كشَدّاد : صَخَّابةٌ فاحشةٌ والفِعلُ كالفِعل والمَصدرُ كالمَصدرِ . والنَّاعور : عِرْقٌ لا يَرْقَأُ دَمُه وقد نَعَرَ العِرقُ بالدّم . النَّاعور : جَناحُ الرَّحى . النَّاعورة بهاءٍ : الدُّولاب لنَعيرِه وجمعُه النَّواعير وهي التي يُسْتَقى بها يُديرُها الماءُ ولها صوتٌ وهي بشطِّ الفرات والعاصي . النَّاعورة : دَلْوٌ يُستَقى بها . ومن المجاز عليه : النُّعَرَة كهُمَزَة : الخُيَلاءُ والكبْرُ ومنه قَوْلُهم : إنّ في رَأْسِه نُعَرَةً . ويقال : لأُطَيرَنَّ نُعَرَتَك أي كِبْرَك وجهلَكَ من رَأْسِك . والأصل فيه أنّ الحمار إذا نَعَرَ رَكِبَ رَأْسَه فيقال لكلِّ من رَكِبَ رَأْسَه : فيه نُعَرَةٌ . وفي حديث عمر : " لا أٌقلِعُ عنه حتى أُطِيرَ نُعَرَتَه . " . ورُوي : " حتى أَنْزِعَ النُّعَرَةَ التي في أَنْفِه " أخرجه الهرويّ في الغريبَيْن هكذا من حديث عمر رضي الله عنه وجعله الزَّمَخْشَرِيّ حديثاً مرفوعاً . النُّعَرة : الأمرُ يُهَمُّ به كالنَّعَرَة بالتحريك فيهما أي في المعنيين عن الأُمويّ وبه فسّر قولهم : إنّ في رأسه نَعَرَةٌ أي أَمْرَاً يَهُمُّ به . منَ المَجاز : النُّعَرَةُ : ما أَجَنَّتْ حُمُرُ الوحشِ في أَرْحَامها قَبْلَ تَمامِ خَلْقِه شُبِّه بالذُّباب ؛ وقيل : إذا استحالت المُضغَة في الرَّحِم فهي نُعَرَةٌ كالنُّعَر كصُرَد وهي أولادُ الحَوامل إذا صُوِّرَت هكذا في النسخ وفي بعض الأصول : صَوَّتَتْ على الصواب : وما حَمَلَتْ الناقةُ نُعَرَةً قطُّ أي ما حَمَلَت وَلَدَاً وجاء بها العَجّاجُ في غير الجَحْد فقال :

" والشَّدَنِيَّاتُ يُساقِطْنَ النُّعرْ

يريدُ الأجِنَّة شبَّهها بذلك الذُّباب . وما حَمَلَت المرأةُ نُعَرَةً قطُّ أي مَلْقُوحاً وهذا قَوْلُ أبي عُبَيْد والمَلقوح إنّما هو لغير الإنسان . ويقال للمرأة ولكلِّ أُنثى : ما حَمَلَت نُعَرَةً قطّ بالفتح أي مَلْقُوحاً أي وَلَدَاً . النُّعَرَةُ والنُّعَر : ريحٌ تَأْخُذُ في الأنفِ فتهُزُّه . النُّعَرَةُ والنُّعَر : أوّلُ ما يُثمِرُ الأراك وقد أَنْعَرَ الأراكُ أي أَثْمَر وذلك إذا صار ثمرُه بمقدار النُّعَرَة وهو مَجاز كما يقال أَدْبَى الرِّمْثُ إذا صار ثمرُه بمثل الدَّبى وهو صِغارُ النَّحل . النُّعَرَة : ذبابٌ ضخمٌ أزرقُ العينِ أخضرُ له إبرةٌ في طَرَفِ ذَنَبِه يَلْسَعُ بها الدَّوابَّ ذواتِ الحافرِ خاصّةً وربّما دَخَلَ في أَنْفِ الحمارِ فَيَرْكَبُ رَأْسَه ولا يَرُدَّهُ شيءٌ وتقول منه لا تغر الحمار كفَرِح يَنْعَرُ نَعَرَاً : دَخَلَ في أَنْفِه فهو حمارٌ نَعِرٌ وهي نَعِرَةٌ . خالَف هنا اصطلاحه فإنّ مقتضاه أن يقول : وهي بهاءٍ قال امرؤُ القيس :

فظلَّ يُرَنِّحُ في غَيْطَلٍ ... كما يَسْتَديرُ الحمارُ النَّعِرْ أي فظلَّ الكلبُ لمّا طعنه الثورُ بقَرْنه يَستدير لألَمِ الطعنةِ كما يَستديرُ الحمارُ الذي دَخَلَتْ النُّعَرَةُ في أنفه . والغَيْطَلُ : الشّجَر . وجمع النُّعَرَة نُعَرٌ قال سيبويه : نُعَرٌ من الجمع الذي لا يُفارق واحده إلاّ بالهاءِ قال ابنُ سِيدَه : وأُراه سَمِعَ العربَ تقول : هو النُّعَرُ فَحَمَله على ذلك على أن تأَوَّلَ نُعَرَاً في الجمع الذي ذَكَرْنا وإلاّ فقد كان توجيهُه على التكسير أَوْسَع . وقال ابنُ الأثير : النُّعَرَةُ هو الذُّبابُ الأزرق وَيَتَولَّع بالبعير ويدخلُ في أَنْفِه فيركب رَأْسَه سُمّيت بذلك لنَعيرها وهو صوتُها قال : ثمّ استُعيرت للنَّخْوَة والأَنَفة والكِبْر . ونِيَّةٌ نَعورٌ : بَعيدةٌ قال :

وكنتُ إذا لم يَصرْني الهوى ... ولا حُبُّها كان هَمِّي نَعُورا وفلانٌ نَعيرُ الهَمِّ أي بعيدُه وهو مَجاز وكذا قولُهم : سَفَرٌ نَعورٌ إذا كان بعيداً ومنه قولُ طَرَفَةَ :

ومثْلي فاعْلَمِي يا أمَّ عَمْروٍ ... إذا ما اعْتادَهُ سَفَرٌ نَعُورُ والنَّعَّار كشَدَّاد : العاصي عن ابْن الأَعْرابِيّ . النَّعّار : الرجلُ الخَرَّاجُ السَّعَّاءُ في الفِتن كثيرُ الخروج والسعي لا يُراد به الصَّوْت وإنما تُعنى به الحركةُ وهو مجاز . النَّعَّار : الصَّيَّاح والصَّخَّاب . والنَّعْرَةُ بالفتح : صوتٌ في الخَيْشوم قال أبو دَهْبَل :

" إنِّي ورَبِّ الكَعبةِ المَسْتُورَه

" وما تلا محمدٌ من سُورَهْ

" والنَّعَراتِ من أبي مَحْذُورَهْ يعني أذانه . والنَّعُورُ من الرِّياح كصَبور : ما فاجأكَ ببرْدٍ وأنتَ في حَرٍّ أو عَكْسِه عن أبي عليّ في التذكرة . وَنَعَرَ الرجلُ كَمَنَع : خالَفَ وأبى وأنشد ابن الاعرابي للمُخَبَّل السَّعْديّ :

إذا ما همُ أَصْلَحوا أَمْرَهُمْ ... نَعَرْتَ كما يَنْعَرُ الأَخْدَعُ يعني أنه يُفسِد على قومه أَمْرَهم . نَعَرَ القومُ : هاجوا واجْتَمعوا في الحرب وهو مَجاز . نَعَرَ إليْه : أتاه وأقَبْلَ إليْه . منَ المَجاز : نَعَرَ في الأمر : نَهَضَ وَسَعَى وقال الأصمعيُّ في حديثٍ ذَكَرَه : ما كانت فِتنَةٌ إلاّ نَعَرَ فيها فلانٌ . أي نَهَضَ فيها . وفي حديث الحسَن : " كلَّما نَعَرَ بعم ناعِرٌ اتَّبَعوه " أي ناهِضٌ يدعوهم إلى الفِتنةِ ويَصيح بهم إليها . ونَعْرَةُ النَّجْم بالفتح : هُبوبُ الريح واشتدادُ الحرِّ عند طُلوعه فإذا غَرَبَ سَكَنَ ؛ وقد نَعَرَت الريحُ إذا هبَّتْ ورياحٌ نَواعِرُ وقد نَعَرَت نُعاراً وقال الشاعر :

عَمِلُ الأنامِلِ ساقِطٌ أَرْوَاقُهُ ... مُتَزَحِّرٌ نَعَرَت به الجَوْزاءُوقال أبو زيد : هذه نَعْرَةُ نَجْم كذا وكذا ونَغْرَة وبَغْرَة وهي الدُّفْعة من الرِّيح والمطر . والتَّنْعير : إدارَةُ السَّهْم على الظُّفُر ليُعرَف قَوامُه من عوَجِه . وهكذا يفعل من أراد اختبارَ النَّبْل . والذي حكاه صاحبُ العين في هذا إنّما هو التَّنْقير . وبَنو النَّعير كأَمير : بطنٌ من العرب قاله ابن دُرَيْد . نُعَيْر كزُبَيْر ابنُ بَدْر العَنْبَرِيّ وعطيَّةُ بنُ نُعَيْر مُحدِّثان . قلتُ : روى نُعَيْرُ بنُ بَدْر عن عمرو بن العلاءِ العَنْبَرِيّ وعنه عليُّ بنُ عبد الجبّار الأنصاريّ . منَ المَجاز : النَّعِرُ ككَتِف : الذي لا يَثْبُت ولا يستَقِرُّ في مكان شبَّهه بالحمارِ النَّعِرْ . يقال : من أين نَعَرْتَ إلينا ؟ أي من أين أَتَيْتَنا وأَقْبَلتَ إلينا عن ابْن الأَعْرابِيّ وقال مرَّةً : نَعَرَ إليهم : طَرَأَ عليهم . يقال : امرأةٌ غَيْرَى نَعْرَى أي صَخَّابةٌ . قال الأَزْهَرِيّ : نَعْرَى لا يجوزُ أن يكون تأنيثَ نَعْرَان وهو الصَّخَّاب لأنّ فَعْلانَ وفَعْلَى يَجيئان في بابِ فَرِحَ يَفْرَح ولا يجيءُ في باب مَنَعَ يَمْنَع . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : العِرقُ النَّعور كالنَّعَّار والنَّاعور قال العَجّاج :

وبَجَّ كلَّ عاندٍ نَعورِ ... قَضْبَ الطبيبِ نائطَ المَصْفورِ قال ابن برّيّ : ومعنى بَجَّ : شَقَّ يعني أنّ الثورَ طعنَ الكلبَ فشقَّ جِلدَه . وقال شَمِرٌ : الناعِرُ على وَجْهَيْن : الناعِرُ : المُصَوِّت والناعِرُ : العِرقُ الذي يسيل دماً . وجُرحٌ نَعورٌ : يُصَوِّت من شدَّةِ خروجِ الدم . وفي حديث ابن عبّاس : " أعوذُ بالله من شرِّ عِرقٍ نَعَّار " . قال الأَزْهَرِيّ : قرأتُ في كتاب أبي عمر الزاهد منسوباً إلى ابْن الأَعْرابِيّ أنّه قال : جُرحٌ تَعَّارٌ بالعين والتاء وتَغّار بالغين والتاء ونَعّار بالعين والنون بمعنىً واحد وهو الذي لا يَرْقَأ . فجعلها كلَّها لغاتٍ وصحّحها . والنَّعُورُ من الحاجات : البعيدة . واعْتَرَتْني النُّعَرَةُ كهُمَزَة : أي وَجَعُ الصُّلْب . وهو مَجاز . ويقال : أَطَرْتَ بهذا صَوْتَاً نَعّاراً أي أَشَعْتُه . وَنَعَر فلانٌ في قَفا الإفلاس استغنى وهو مَجاز كما في الأساس . وعامرُ بن نُعَيْر كزُبَير : أحد الأبْدالِ بالشام وهو وكوران بالضم قرية كما في التكملة قلت وهو عبد الله بن القاسم ولقبة لورين وكنيته أبو عبيدة من شيوخ مشايخنا . وناعورة : موضعٌ بين حَلَبَ وبالِس فيه قصرٌ لمَسْلَمَةَ بن عبد الملك من حجارة وماؤُه من العيون بينه وبين حَلَب ثمانية أميال

(عرض أكثر)

معنى نعر في لسان العرب النُّعْرَةُ والنُّعَرَةُ الخَيْشُوم ومنها يَنْعِرُ النَّاعِرُ والنَّعْرَةُ صوتٌ في الخَيْشُوم قال الراجز إِني وربِّ الكَعْبَةِ المَسْتُورَه والنَّعَراتِ من أَبي مَحْذُورَه يعني أَذانه ونَعَرَ الرجلُ يَنْعَرُ ويَنْعِرُ نَعِيراً ونُعاراً صاحَ وصَوَّتَ بخيشومه وهو من الصَّوْتِ قال الأَزهري أَما قول الليث في النَّعِيرِ إِنه صوت في الخيشوم وقوله النُّعَرَةُ الخيشومُ فما سمعته لأَحد من الأَئمة قال وما أَرى الليث حفظه والنَّعِيرُ الصِّياحُ والنَّعِيرُ الصُّراخُ في حَرْب أَو شَرّ وامرأَة نَعَّارَةٌ صَخَّابَةٌ فاحشة والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر ويقال غَيْرَى نَعْرَى للمرأَة قال الأَزهري نَعْرَى لا يجوز أَن يكون تأْنيث نَعْرانَ وهو الصَّخَّابُ لأَن فَعْلانَ وفَعْلى يجيئان في باب فَعِلَ يَفْعَلُ ولا يجيئان في باب فَعَلَ يَفْعِلُ قال شمر النَّاعِرُ على وجهين النَّاعِرُ المُصَوِّتُ والنَّاعِرُ العِرْقُ الذي يسيل دماً ونَعَرَ عِرْقُه يَنْعِرُ نُعوراً ونَعِيراً فهو نَعَّارٌ ونَعُورٌ صَوَّتَ لخروج الدم قال العجاج وبَجَّ كلَّ عانِدٍ نَعُورِ قَضْبَ الطَّبِببِ نائِطَ المَصْفُورِ وهذا الرجز نسبه الجوهري لرؤبة قال ابن بري وهو لأَبيه العجاج ومعنى بَجَّ شَقَّ يعني أَن الثور طعن الكلبَ فشق جلده والعَانِدُ العرق الذي لا يَرْقَأُ دَمُه وقوله قَضْبَ الطبيب أَي قَطْعَ الطبيب النائطَ وهو العرق والمصفور الذي به الصُّفَارُ وهو الماء الأَصفر والنَّاعُورُ عِرْقٌ لا يرقأُ دمه ونَعَرَ الجُرْحُ بالدم يَنْعَرُ إِذا فار وجُرْحٌ نَعَّارٌ لا يرفأُُ وجُرْحٌ نَعُورٌ يُصَوِّت من شدّة خروج دمه منه ونَعَرَ العرقُ يَنْعَرُ بالفتح فيهما نَعْراً أَي فار منه الدم قال الشاعر صَرَتْ نَظْرَةً لو صادَفَتْ جَوْزَ دَارِعٍ غَدَا والعَواصِي من دَمِ الجَوْفِ تَنْعَرُ وقال جندل بن المثنى رأَيتُ نيرانَ الحُروبِ تُسْعَرُ منهم إِذا ما لُبِسَ السَّنَوَّرُ ضَرْبٌ دِرَاكٌ وطِعانٌ يَنْعَرُ ويروى يَنْعِرُ أَي واسع الجراحات يفور منه الدم وضربٌ دِراكٌ أَي متتابع لا فُتُور فيه والسَّنَوَّرُ الدروع ويقال إِنه اسم لجميع السلاح وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَعوذ بالله من شَرِّ عِرْقٍ نَعَّارٍ من ذلك ونَعرَ الجُرْحُ يَنْعَرُ ارتفع دمه ونَعَر العِرْقُ بالدم وهو عِرْقٌ نَعَّارٌ بالدم ارتفع دمه قال الأَزهري قرأَت في كتاب أَبي عمر الزاهد منسوباً إِلى ابن الأَعرابي أَنه قال جرح تَعَّارٌ بالعين والتاء وتَغَّارٌ بالغين والتاء ونَعَّارٌ بالعين والنون بمعنى واحد وهو الذي لا يَرْقَأُ فجعلها كلها لغات وصححها والنُّعَرَةُ ذبابٌ أَزْرَقُ يدخل في أُنوف الحمير والخيل والجمع نُعَرٌ قال سيبويه نُعَرٌ من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلاَّ بالهاء قال ابن سيده وأُراه سمع العرب تقول هو النُّعَرُ فحمله ذلك على أَن تأَوَّل نُعَراً في الجمع الذي ذكرنا وإِلاَّ فقد كان توجيهه على التكسير أَوْسَعَ ونَعِرَ الفرسُ والحمارُ يَنْعَرُ نَعَراً فهو نَعِرٌ دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه قال امرؤُ القيس فَظَلَّ يُرَنِّحُ في غَيْطَلٍ كما يَسْتَدِيرُ الحِمارُ النَّعِرْ أَي فظل الكلب لما طعنه الثور بقرنه يستدير لأَلم الطعنة كما يستدير الحمار الذي دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه والغَيْطَلُ الشجر الواحدة غَيْطَلَةٌ قال الجوهري النُّعَرَةُ مثال الهُمَزَةِ ذباب ضخم أَزرق العين أَخضر له إِبرة في طرف ذنبه يلسع بها ذوات الحافر خاصة وربما دخل في أَنف الحمار فيركب رأْسه ولا يَرُدُّه شيء تقول منه نَعِرَ الحمار بالكسر يَنْعَرُ نَعَراً فهو حمار نَعِرٌ وأَتانٌ نَعِرَةٌ ورجل نَعِرٌ لا يستقر في مكان وهو منه وقال الأَحمر النُّعَرَةُ ذبابة تسقط على الدواب فتؤذيها قال ابن مقبل تَرَى النُّعَراتِ الخُضْرَ حَوْلَ لَبَانِهِ أُحادَ ومَثْنَى أَصْعَقَتْها صَواهِلُه أَي قتلها صيهله ونَعَرَ في البلاد أَي ذَهَب وقولهم إِن في رأْسه نُعَرَةً أَي كِبْراً وقال الأُمَوِيُّ إِن في رأْسه نَعَرَةً بالفتح أَي أَمْراً يَهُمُّ به ويقال لأُطِيرَنَّ نُعَرَتَكَ أَي كبرك وجهلك من رأْسك والأَصل فيه أَنَّ الحمار إِذا نَعِرَ رَكِب رأْسَه فيقال لكل من رَكِبَ رأْسَه فيه نُعَرَةٌ وفي حديث عمر رضي الله عنه لا أُقْلِعُ عنه حتى أُطِيرَ نُعَرَتَهُ وروي حتى أَنْزِعَ النُّعَرَةَ التي في أَنفه قال ابن الأَثير هو الذباب الأَزرق ووصفه وقال ويَتَولََّعُ بالبعير ويدخل في أَنفه فيركب رأْسَه سميت بذلك لنَعِيرِها وهو صوتها قال ثم استعيرت للنَّخْوَةِ والأَنَفَةِ والكِبْرِ أَي حتى أُزيل نَخْوَتَهُ وأُخْرِجَ جهله من رأْسه أَخرجه الهروي من حديث عمر رضي الله عنه وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً ومنه حديث أَبي الدرداء رضي الله عنه إِذا رأَيت نُعَرَةَ الناس ولا تستطيع أَن تُغَيِّرَها فدَعْها حتى يكون الله يغيرها أَي كِبْرَهُمْ وجهلهم والنُّعَرَةُ والنُّعَرُ ما أَجَنَّتْ حُمُرُ الوحش في أَرحامها قبل أَن يتم خلقه شبه بالذباب وقيل إِذا استحالت المضغة في الرحم فهي نُعَرَةٌ وقيل النُّعَرُ أَولاد الحوامل إِذا صَوَّتَتْ وما حملت الناقةُ نُعَرَةً قط أَي ما حملت ولداً وجاءَ بها العَجَّاجُ في غير الجَحْدِ فقال والشَّدنِيَّات يُسَاقِطْنَ النُّعَرْ ( * قوله « والشدنيات » الذي تقدم كالشدنيات ولعلهما روايتان ) يريد الأَجنة شبهها بذلك الذباب وما حملت المرأَة نُعَرَةً قط أَي ملقوحاً هذا قول أَبي عبيد والملقوح إِنما هو لغير الإِنسان ويقال للمرأَة ولكل أُنثى ما حملت نُعَرَةً قط بالفتح أَي ما حملت ملقوحاً أَي ولداً والنُّعَرُ ريح تأْخذ في الأَنف فَتَهُزُّهُ والنَّعُورُ من الرياح ما فاجَأَكَ بِبَرْدٍ وأَنت في حَرٍّ أَو بحَرٍّ وأَنت في بَرْدٍ عن أَبي علي في التذكرة ونَعَرَتِ الريحُ إِذا هَبَّتْ مع صوت ورياح نَواعِرُ وقد نَعَرَتْ نُعاراً والنَّعْرَةُ من النَّوْءِ إِذا اشتدَّ به هُبُوبُ الريح ومنه قوله عَمِل الأَنامِل ساقِط أَرْواقُه مُتَزَحِّر نَعَرَتْ به الجَوْزاءُ والنَّاعُورَةُ الدُّولابُ والنَّاعُورُ جَنَاحُ الرَّحَى والنَّاعُورُ دَلْوٌ يستقى بها والنَّاعُورُ واحد النَّواعِير التي يستقى بها يديرها الماءُ ولها صوتٌ والنُّعَرَةُ الخُيَلاءُ وفي رأْسه نُعرَةٌ ونَعَرَةٌ أَي أَمْرٌ يَهُمُّ به ونِيَّةٌ نَعُورٌ بعيدة قال ومنتُ إِذا لم يَصِرْنِي الهَوَى ولا حُبُّها كان هَمِّي نَعُورَا وفلان نَعِيرُ الهَمّ أَي بَعِيدُه وهِمَّةٌ نَعُورٌ بعيدةٌ والنَّعُورُ من الحاجات البعيدة ويقال سَفَرٌ نَعُورٌ إِذا كان بعيداً ومنه قول طرفة ومِثْلِي فاعْلَمِي يا أُمَّ عَمرٍو إِذا ما اعْتادَهُ سَفَرٌ نَعُورُ ورجل نَعَّارٌ في الفتن خَرَّاجٌ فيها سَعَّاءٌ لا يراد به الصوتُ وإِنما تُعْنَى به الحركةُ والنَّعَّارُ أَيضاً العاصي عن ابن الأَعرابي ونَعَرَ القومُ هاجوا واجتمعوا في الحرب وقال الأَصمعي في حديث ذكره ما كانت فتنةٌ إِلاَّ نَعَرَ فيها فلانٌ أَي نَهَضَ فيها وفي حديث الحَسَنِ كلما نَعَرَ بهم ناعِرٌ اتَّبَعُوه أَي ناهِضٌ يدعوهم إِلى الفتنة ويصيح بهم إِليها ونَعَر الرجل خالف وأَبى وأَنشد ابن الأَعرابي للمُخَبَّلِ السَّعْدِي إِذا ما هُمُ أَصْلَحُوا أَمرَهُمْ نَعَرْتَ كما يَنْعَرُ الأَخْدَعُ يعني أَنه يفسد على قومه أَمرهم ونَعْرَةُ النَّجْمِ هُبُوبُ الريح واشتداد الحر عند طلوعه فإِذا غرب سكن ومن أَين نَعَرْتَ إِلينا أَي أَتيتنا وأَقبلت إِلينا عن ابن الأَعرابي وقال مرة نَعَرَ إِليهم طَرَأَ عليهم والتَّنْعِيرُ إِدارة السهم على الظفر ليعرف قَوامه من عِوَجه وهكذا يَفْعَلُ من أَراد اختبار النَّبْلِ والذي حكاه صاحب العين في هذا إِنما هو التَّنْفِيزُ والنُّعَرُ أَوَّل ما يُثْمِرُ الأَراكُ وقد أَنْعَرَ أَي أَثْمر وذلك إِذا صار ثمره بمقدار النُّعَرَةِ وبنو النَّعِير بطن من العرب
(عرض أكثر)

معنى نعر في مختار الصحاح ن ع ر : النَّعْرَةُ بوزن الشعرة صوت في الخيشوم وقد نَعَرَ الرجل ينِرُ بالكسر نَعِيرا و نَعَرَاتُ المُؤذِن بفتحتين أذانه و النَّاعُورُ واحد النَّوَاعِيرُ التي يُستقى بها يُديرها الماء ولها صوت
(عرض أكثر)

.