معنى نَشِطَ في معاجم اللغة العربية - قاموس عربي عربي

معنى نشط في تاج العروس

نَشِطَ كسَمِع نَشَاطاً بالفَتْحِ فَهُوَ نَاشِطٌ ونشِيطٌ : طابَتْ نَفْسُهُ لِلْعَمَلِ وغَيْرِهِ قال اللَّيْثُ كتَنَشَّطَ لأَمْر كَذا

والنَّشَاطُ : ضِدُّ الكَسَلِ يَكُونُ ذلِكَ في الإِنْسَانِ والدَّابَّةِ . يُقَال : رَجُلٌ نَشِيطٌ أَي طَيِّب النَّفْس ودَابَّةٌ نَشِيطَةٌ

ونَشِطَت الدَّابَّةُ : سَمِنَتْ . وأَنْشَطَهُ الكَلأُ : أَسْمَنَهُ

ويُقَالُ : نَشِطَ إِلَيْهِ فهو نَشِيطٌ ونَشَّطَهُ تَنْشِيطاً وأَنْشَطَهُ هذِه عن يَعْقُوبَ

وأَنْشَطَ الرَّجُلُ : نَشِطَ أَهْلُه أَوْ دَوابُّه فهو مُنْشِطٌ ونَشِيطٌ

ويُقَالُ : رَجُلٌ مُتَنَشِّطٌ إذا كانَتْ له دَابَّةٌ يَرْكَبُهَا وإِذا سَئِمَ الرُّكُوبَ نَزَلَ عَنْهَا . ويُقَالُ أَيْضاً : رَجُلٌ مَنْتَشِطٌ من الانْتِشاطِ إِذا نَزَلَ عن دَابَّتِهِ من طُولِ الرّكُوبِ ولا يُقَالُ ذلِكَ للرَّاجِلِ قالَهُ أَبُو زَيْدٍ . ونَشَطَ من المَكَانِ يَنْشِطُ : خَرَجَ وكَذلِكَ إِذا قَطَعَ مِنْ بَلَدٍ إلَى بَلَدٍ

ونَشَطَ الدَّلْوَ من البِئْرِ من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ : نَزَعَها وجَذَبَهَا من البِئْرِ صُعُداً بغَيْرِ قامَةٍ أَيْ بَكَرَةٍ فإِذَا كانَ بِقَامَةٍ فهُوَ المَتْح . ومن المَجَازِ : نَشَطَت الحَيَّةُ تَنْشُطُ وتَنْشِطُ من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ نَشْطاً : لَدَغَتْ وعَضَّتْ بنَابِها كأَنْشَطَت . وفي حَدِيثِ أَبِي المِنْهَالِ - وذَكَرَ حَيّاتِ النّارِ وعَقَارِبَها - فقالَ : وإِنَّ لها نَشْطاً ولَسْباً . وفي رِوَايَةٍ : أَنْشَأْنَ بِهِ نَشْطاً أَيْ لَسْعاً بسُرْعَةٍ واخْتِلاسٍ وأَنْشَأْن بمَعْنَى طَفِقْنَ وأَخَذْنَ . ونَشَطَ الحَبْلَ كنَصَرَ يَنْشُطُه نَشْطاً : عَقَدَهُ وشَدَّهُ كنَشَّطَه تَنْشِيطاً وأَنْشَطَه إِنْشاطاً : حَلَّهُ . ويُقَال : نَشَطْتُ العَقْدَ إِذا عَقَدْتَهُ بأُنْشُوطَةٍ وهذا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن أَبي زَيْدٍ . وأَنْشَطَ البَعِيرَ : حَلَّ أَنْشُوطَتَهُ فانْحَلَّ وكذلِكَ الحَبْلُ إِذا مدَدْتَهُ حَتَّى يَنْحَلَّ قِيلَ : قَدْ أَنْشَطْتَهُ . وأَنْشَطَ الشَّيْءَ : اخْتَلَسَهُ هكَذَا في سائر النُّسَخِ . والصَّوابُ في هذا انْتَشَطَ الشَّيْءَ أَيْ اخْتَلَسَهُ . قال شَمِرٌ : انْتَشَطَ المالُ المَرْعَى والكَلأَ : انْتَزَعَهُ بالأَسْنَانِ كالاخْتِلاسِ

وأَنْشَطَهُ : أَوْ ثَقَهُ هكَذَا في النُّسَخِ وقَدْ تَقَدَّمَ آنِفاً أَنّ النَّشْطَ هو الإِيثاقُ والإِنْشاطُ هو الحَلُّ فإِنْ صَحَّ ما ذَكَرَهُ المُصَنِّف فَيَكُونُ هذا من بابِ الأَضْدادِ فتَأَمَّلْ

والنّاشِطُ : الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ الَّذِي يَخْرُجُ مِن أَرْضٍ إلى أَرْضٍ أَوْ مِن بَلَدٍ إلى بَلَدٍ . قال أُسَامَةُ الهُذَلِيّ :

وإِلاَّ النَّعَامَ وحَفَّانَهُ ... وطَغْيَا مِنَ اللَّهَقِ النّاشِطِ وكَذلِك الحِمَارُ

وقال ذُو الرُّمَّة :

أَذاكَ أَمْ نَمِشٌ بالوَشْيِ أَكْرُعُهُ ... مُسَفَّعُ الخَدِّ هَادٍ ناشِطُ شَبَبُ وقَولُه تَعَالَى : " والنَّاشِطاتِ نَشْطاً " أَي النُّجُوم تَنْشِطُ من بُرْجٍ إلى بُرْجٍ آخَرَ كالثَّوْرِ الناشِطِ مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ نَقَلهُ الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ عَن أَبِي عُبَيْدَةَ : تَنْشِطُ من بَلَدَ إِلَى بَلَدٍ . وقالَ أَبُو عُبَيْدٍ : هِيَ النُّجُومُ تَطْلُعُ ثُمَّ تَغِيبُ . أَو النّاشِطَاتُ : المَلائِكَةُ . رُوِيَ ذلِكَ عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ وابْنِ مَسْعُودٍ . وقال الفرّاء أَي تَنْشِط نَفْسَ المُؤْمِنِ بِقَبْضِها كما في اللِّسَان وزادَ ابنُ عَرَفَةَ أَي تَحُلُّهَا حَلاًّ رَقِيقاً . وقال الزَّجّاج : هي المَلائِكَةُ تَنْشِطُ الأَرْوَاحَ نَشْطاً أَيْ تَنْزِعُها نَزْعا كما تَنْزِعُ الدَّلْوَ من البِئْرِ أَو الناشِطَاتُ : النُّفُوسُ المُؤْمِنَة تَنْشِطُ عِنْدَ المَوْتِ نَشاطاً أي تَخِفُّ له . وقِيلَ : الناشِطَاتُ : المَلائِكَةُ تَعْقِدُ الأُمُورَ من قَوْلِهم : نَشَطْتُ العُقْدَةَ . وتَخْصِيصُ النَّشْطِ وهو العَقْدُ الَّذِي يَسْهُل حَلُّهُ تَنْبِيهٌ على سُهُولَةِ الأَمْرِ عَلَيْهِم

والنَّشِيطَةُ فِي الغَنِيمَةِ : ما أَصَاب الرَّئِيسُ في الطَّرِيق قَبْلَ أَنْ يَصِيرَ إِلَى بَيْضَةِ القَوْمِ قَالَهُ ابنُ سِيدَه . وفي الصّحاح : النَّشِيطَةُ : ما يَغْنَمُه الغُزاةُ فِي الطَّرِيق قَبْلَ البُلُوغِ إِلَى المَوْضِعِ الذِي قَصَدُوهُ . وأَنْشَدَ لِعَبْدِ الله بنِ عَنَمَةَ الضَّبِّيّ يُخَاطِبُ بِسْطَامَ بْنَ قَيْسٍ :

لَكَ المِرْباعُ مِنْهَا والصَّفَايَا ... وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ والفُضُولُ والرَّئِيسُ لَهُ النَّشِيطَةُ مع الرُّبْعِ والصَّفِيّ وهو ما انْتُشِط من الغَنَائمِ ولَمْ يُوجِفُوا عَلَيْه بِخَيْلٍ ولا رِكَابٍ وكانَتْ لِلْنَبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ خاصَّةً . والنَّشِيطَةُ مِنَ الإِبِل : الَّتِي تُؤْخَذ فَتُسْتَاقُ من غَيْرِ أَنْ يُعْمَدَ لَها وقَدْ أَنْشَطُوهُ هكَذَا في النُّسَخ وصَوَابُهُ : وقَدْ انْتَشَطُوهُ كما في الِّلسَانوالنَّشُوط كصَبُورٍ : سَمَكٌ يُمْقَرُ في ماءٍ ومِلْحٍ كَلامٌ عِرَاقِيٌّ . وفي الصّحاح : ضَرْبٌ من السَّمَكِ ولَيْسَ بالشَّبُّوطِ . والأُنْشُوطَةُ كأُنْبوبَةٍ : عُقْدَةٌ يَسْهُل انْحِلالُهَا كعَقْدِ التِّكَّةِ . يُقَالُ : ما عِقَالُك بأُنْشُوطَةٍ أَيْ ما مَوَدَّتُكَ بوَاهِيَةٍ كما في الصّحاحِ . وقِيلَ : الأُنْشُوطَةُ : عُقْدَةٌ تُمَدُّ بأَحَدِ طَرَفَيْهَا فتَنْحَلّ والمُؤَرَّبُ : الَّذِي لا يَنْحَلُّ إِذا مُدَّ حَتَّى يُحَلَّ حَلاًّ وقَدْ نَشَطَها : إِذا شَدَّهَا

ومِنَ المَجَازِ : طَرِيقٌ نَاشِطٌ : إِذا كانَ يَنْشِطُ من الطَّرِيقِ الأَعْظَمِ يَمْنَةً ويَسْرَةً قالَهُ اللَّيْثُ أَيْ يَخْرُجُ . يُقَالُ : نَشَطَ بهم طَرِيقٌ فَأَخَذُوه . قال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ :

قَدَّ الفَلاةَ كالحِصَانِ الخَارِطِ ... مُعْتَسِفاً للطُّرُقِ النَّواشِطِ وكَذلِكَ النَّواشِطُ من المَسَايِلِ : الَّتِي تَخْرُجُ مِنَ المَسِيلِ الأَعْظَمِ يَمْنةً أَوْ يَسْرَةً

وبِئْرٌ أَنْشَاطٌ بالفَتْحِ لا غَيْرُ كما في الغَرِيبِ لأَبِي عُبَيْدٍ نَقَلَه ابنُ بَرِّيّ . قُلْتُ : وهو المَنْقُولُ عن الأَصْمَعِيّ وقَدْ ردَّ عَلَيْه ذلِكَ ويُمْكِنُ أَنْ يُنْتَصَرَ لِلأَصْمَعِيّ : ويُقَال : إِنَّمَا جاءَ به على مِثَالِ المَصَادِر وأَصْلُهُ مِنْ قَوْلهمْ : أَنْشَطْتُ العُقْدَةَ إِذا حَلَلْتَها بجَذْبَةٍ وَاحِدَةٍ فسُمّيَ هذا بالمَصْدَرِ مِنْ حَيْثُ أَنَّ الدَّلْوَ تُخْرَجُ مِنْهَا بجَذْبَةٍ وَاحِدَةٍ فَتَأَمَّلْ . وفي الصّحّاحِ عن الأَصْمَعِيّ : بِئْرٌ أَنْشَاطٌ أَيْ قَرِيبَة القَعْرِ وهي الَّتِي يَخْرُجُ مِنْهَا الدَّلْوُ بجَذْبَةٍ وَاحِدَةٍ

وبِئْرٌ نَشُوطٌ كصَبُورٍ عَكْسُهَا وهي الَّتِي لا تَخْرُجُ مِنْهَا الدَّلْوُ حَتَّى تُنْشَطَ كَثِيراً أَي لبُعْدِ قَعْرِهَا . وانْتَشَطَ السَّمَكَةَ : قَشَرَها كأَنَّهُ نَزَعَ قِشْرَها . وقال شَمْرٌ : انْتَشَطَ الْمَالُ الرِّعْيَ والكَلأَ : انْتَزَعَهُ بالأَسْنَانِ كالاخْتِلاسِ . وانْتَشَطَ الحَبْلَ : مَدَّهُ حَتَّى يَنْحَلَّ وكَذا أَنْشَطَ كما تَقَدَّمَ

وتَنَشَّطَ المَفازَةَ : جَازَهَا بسُرْعَةٍ ونَشَاطٍ وهو مَجَازٌ . وتَنَشَّطَتِ النَّاقَةُ فِي سَيْرِهَا : إِذا شَدَّتْ . ويُقَالُ : تَنَشَّطَتِ الناقَةُ الأَرْضَ إِذا قَطَعْتَها قَطْعَ النّاشِطِ في سُرْعَتِها أَو تَوَخَّتْها بنَشَاطٍ ومَرَحٍ . قال :

" تَنَشَّطَهْ كُلُّ مِغْلاةِ الوَهَقْ يَقُولُ : تَناوَلَتْه وأَسْرَعَتْ رَجْعَ يَدَيْهَا في سَيْرِها . والمِغْلاةُ : البَعِيدَةُ الخَطْوِ . والوَهَقْ : المُبَارَاةُ في السَّيْرِ . واسْتَنْشَطَ الجِلْدُ : انْزَوَى واجْتَمَعَ وانْضَمَّ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ

ونَشِيطٌ كأَمِيرٍ : تابِعيٌّ . قُلْتُ : بَلْ هُمَا اثْنانِ أَحَدُهُما : نَشِيطٌ أَبُو فَاطِمَةَ يَرْوِي عن عَلِيِّ بنِ أَبِي طالِبٍ وعَنْهُ الأَعْمَشُ والثّانِي : نَشِيطُ ابْنُ يَحْيَى رَوَى عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ وعنه زَيْدٌ اليامِيّونَشِيطٌ : اسْمُ رَجُل بَنَى لزِيَاد ابنِ أَبِيهِ دَاراً بالبَصْرَةِ فهَرَبَ إلى مَرْوَ قَبْل إِتْمَامِهَا و كانَ زِيَادٌ كُلَّمَا قِيلَ له : تَمِّمْ دارَكَ قال : لاَ حَتَّى يَرْجِعَ نَشِيطٌ مِنْ مَرْوَ فلم يَرْجِعْ فَصارَ مَثَلاً نَقَلَه الجَوْهَرِيّ هكَذا . والنُّشُطُ بِضَمَّتَيْن : نَاقِضُو الحِبَالِ في وَقْتِ نَكْثِهَا لِتُضْفَرَ ثانِيَةً عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : المَنْشَطُ مَفْعَلٌ من النَّشَاط : وهو الأَمْرُ الَّذِي يُنْشَطُ لَهُ ويُخَفُّ إِلَيْهِ ويُؤْثَرُ فِعْلُه . وفي حَدِيث عُبَادَةَ بنِ الصّامِتِ رَضِيَ اللهُ عَنْه : باَيَعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَلَى المَنْشَطِ والمَكْرَهِ وهو مَصْدرٌ بمَعْنَى النَّشَاطِ . ويُقَالُ : سَمِنَ بأَنْشِطَةِ الكَلإِ أَي بعُقْدَتِه وإِحْكَامِهِ إِيّاه وهُوَ مِنْ أُنْشُوطَةِ العُقْدَةِ . ونَشَطَتِ الإِبلُ تَنْشَطُ نَشْطاً : مَضَتْ عَلَى هُدًى أَوْ غَيْرِ هُدًى . ويُقَالُ للنَّاقَةِ : حَسُنَ ما نَشَطَت السَّيْرَ يَعْنِي سَدْوَ يَدَيْهَا في سَيْرِها

ويُقَالُ لِلآخِذِ بِسُرْعَةٍ في أَيِّ عَمَلٍ كانَ ولِلْمَرِيضِ إِذا بَرَأَ وللمَغْشِيِّ عَلَيْه إِذا أَفاقَ وللمُرْسَلِ في أَمْرٍ يُسْرِعُ فِيهِ عَزِيمَتَهُ - : كأَنَّما أُنْشِطَ مِنْ عِقَالٍ . ونَشِطَ أَي حُلَّ . وفي حَدِيثِ السِّحْرِ : فكَأَنَّمَا أُنْشِطَ من عِقالٍ أي حُلَّ . قال ابنُ الأَثِيرِ : وكَثِيراً ما يَجِيءُ في الرِّوَايَة كَأَنَّمَا نَشِطَ مِنْ عِقَالٍ وليس بصَحِيحٍ

وانْتَشَطَ الشَّيْءَ : جَذَبَهُ . ونَشَطَهُ في جَنْبِهِ يَنْشُطُه نَشْطاً : طَعَنَهُ . وقِيلَ : النَّشْط : الطَّعْن أَيّاً كانَ من الجَسَدِ . ونَشَطَتْه شَعُوبُ أي أَهْلَكَتْه وهو مَجازٌ

ونَشَّطْتُ الإِبلَ تَنْشِيطاً إِذا كانَتْ مَمْنُوعَةً من المَرْعَى فَأَرْسَلْتَها تَرْعَى وقالُوا : أَصْلُها من أُنْشُوطَةِ الحَبْلِ . قال أَبُو النَّجْمِ :

نَشَّطَهَا ذُو لِمَّةٍ لَمْ تُغْسَلِ ... صُلْبُ العَصَا جَافٍ عَنِ التَّغَزُّلِ أَي أَرْسَلَهَا إلى مَرْعَاهَا بَعْدَما شَرِبَتْ والهُمُومُ تَنْشِطُ بِصَاحِبِها أَي تَخْرُجُ . قال هِمْيَانُ :

أَمْسَتْ هُمُومِي تَنْشِط النَّواشِطَا ... الشَّأْمَ بِي طَوْراً وطَوْراً وَاسِطا هكذا أَنْشَدَهُ الجَوْهَرِيّ . والمِنْشَطُ كمِنْبَرٍ : الكَثِيرُ النَّشَاطِ . وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيُّ يَصِفُ بَعِيراً :

" مُنْسَرِحٍ سَدْوَ اليَدَيْنِ مِنْشَطُهْ وقالَ رُؤْبَةُ :

يَنْضُو المَطَايَا عَنَقُ المُسَمَّطِ ... برِجِلٍ طالَتْ وبَوْعٍ مِنْشَطِ ورَجُلٌ مُنَشِّط كمُحَدِّثٍ : نَزَل عن دَابَّتِهِ من طُولِ الرُّكوبِ عن أَبي زَيْدٍ كمُتَنَشِّطٍ

وانْتَشَطَتْهُ الحَيَّةُ كأَنْشَطَتْهُ وهذِهِ نَشْطَةٌ مُنْكَرَةٌ . ومن سَجَعَاتِ الأَسَاس : رُبَّ نَقْطَةٍ بسِنِّ قَلَم شَرٌّ مِنْ نَشْطَةٍ بِنَابِ أَرْقَم

(عرض أكثر)

معنى نشط في لسان العرب النَّشاطُ ضدّ الكَسَلِ يكون ذلك في الإِنسان والدابة نَشِطَ نَشاطاً ونَشِطَ إِليه فهو نَشِيط ونَشَّطَه هو وأَنْشطه الأَخيرة عن يعقوب الليث نَشِط الإِنسان يَنْشَط نَشاطاً فهو نَشِيط طيّب النفْس للعمل والنعت ناشِطٌ وتَنَشَّط لأَمر كذا وفي حديث عُبادَة بايَعْتُ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم على المَنْشَطِ والمَكْره المَنْشَطُ مَفْعَل من النَّشاط وهو الأَمر الذي تنْشَط له وتَخِفُّ إِليه وتُؤثر فعله وهو مصدر بمعنى النشاط ورجل نَشِيط ومُنْشِطٌ نَشِطَ دوابُّه وأَهلُه ورجلٌ مُتَنَشِّطٌ إِذا كانت له دابة يركبها فإِذا سَئِم الركوب نزل عنها ورجل مُنْتَشِطٌ من الانْتِشاطِ إِذا نزل عن دابَّته من طُولِ الرُّكوب ولا يقال ذلك للراجل وأَنْشَطَ القومُ إِذا كانت دوابُّهم نَشِيطةً ونَشِطَ الدَّابةُ سَمِنَ وأَنْشَطه الكَلأُ أَسْمَنه ويقال سَمِنَ بأَنْشِطةِ الكلإِ أَي بعُقْدتِه وإِحْكامه إِياه وكلاهما من أُنْشُوطةِ العُقْدةِ ونشَط من المكان يَنْشِطُ خرج وكذلك إِذا قطع من بلد إِلى بلد والناشِطُ الثَّوْر الوحْشِيّ الذي يخرج من بلد إِلى بلد أَو من أَرض إِلى أَرض قال أُسامة الهُذلي وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه وطَغْياً معَ اللَّهِقِ الناشِطِ وكذلك الحِمارُ وقال ذو الرمة أَذاكَ أَمْ نَمِشٌ بالوَشْي أَكْرُعُه مُسَفَّعُ الخَدّ هادٍ ناشِطٌ شَبَبُ ( * قوله « هاد » كذا بالأصل والصحاح وتقدم في نمش عاد بالعين المهملة ) ونَشَطَتِ الإِبلُ تَنْشِطُ نَشْطاً مضت على هُدّى أَو غير هدى ويقال للناقة حَسُنَ ما نَشَطَتِ السيرَ يعني سَدْوَ يديها في سيرها الليث طريق ناشِطٌ يَنْشِط من الطريق الأَعظم يَمنة ويَسْرة ويقال نَشَط بهم الطريقُ والناشِطُ في قول الطرماح الطريق ونشَط الطريقُ ينشِط خرج من الطريق الأَعظم يَمنةً أَو يَسْرة قال حميد مُعْتَزِماً بالطُّرُقِ النَّواشِطِ ( * قوله « معتزماً إلخ » كذا في الأَصل والأَساس أَيضاً إِلا أَنه معدى باللام ) وكذلك النواشِطُ من المَسايل والأُنْشُوطةُ عُقْدة يَسْهُل انحلالها مثل عقدة التِّكة يقال ما عِقالُك بأُنْشوطةٍ أَي ما مَوَدَّتُك بوَاهِيةٍ وقيل الأُنْشوطةُ عقدةٌ تَمدُّ بأَحدِ طرفيها فتَنحل والمُؤَرَّبُ الذي لا ينحل إِذا مُدَّ حتى يُحَلّ حلاًّ وقد نشَط الأُنْشُوطةَ يَنْشُطُها نَشْطاً ونشَّطها عقَدها وشدَّها وأَنْشَطها حلَّها ونشَطْت العَقْد إِذا عقدته بأُنشوطة وأَنشطَ البعير حَلَّ أُنشوطته وأَنشطَ العِقال مَدَّ أُنشوطته فانحلَّ وأَنشطْت الحبلَ أَي مدَدْتُه حتى ينحَل ونشَطت الحبل أَنْشُطه نشْطاً ربطْتُه وإِذا حللْتَه فقد أَنشَطْتَه ونشَطه بالنِّشاط أَي عقده ويقال للآخِذ بسُرعة في أَيّ عمل كان وللمريض إِذا بَرأَ وللمَغْشِيّ عليه إِذا أَفاق وللمُرْسَل في أَمر يُسرع فيه عزِيمتَه كأَنما أُنْشِط من عِقال ونَشِط أَي حُلَّ وفي حديث السِّحر فكأَنما أُنْشِط من عِقال أَي حُلّ قال ابن الأَثير وكثيراً ما يجيء في الرواية كأَنما نَشِط من عقال وليس بصحيح ونَشَطَ الدَّلْوَ من البئر يَنْشِطُها وينشُطها نشْطاً نَزَعها وجذَبَها من البئر صُعُداً بغير قامة وهي البَكْرة فإِذا كان بقامة فهو المَتْح وبئر أَنْشاط وإِنشاط لا تخرجُ منها الدلو حتى تُنْشَطَ كثيراً وقال الأَصمعي بئر أَنشاط قريبة القعر وهي التي تَخرج الدلُو منها بجَذْبة واحدة وبئر نَشُوط وهي التي لا تَخرج الدلو منها حتى تُنْشَط كثيراً قال ابن بري في الغريب لأَبي عبيد بئر إِنشاط بالكسر قال وهو في الجمهرة بالفتح لا غير وفي حديث عوف بن مالك رأَيت كأَنَّ سبَباً من السماء دُلِّي فانْتُشِطَ النبي صلّى اللّه عليه وسلّم ثم أُعِيد فانتُشِط أَبو بكر رضي اللّه عنه أَي جُذِب إِلى السماء ورفع إِليها ومنه حديث أُمّ سَلمة دخل علينا عَمَّار رضي اللّه عنهما وكان أَخاها من الرّضاعة فنَشَط زينبَ من حَجْرها ويروى فانتشط ونَشَطَه في جنبه ينْشُطه نشْطاً طعَنَه وقيل النشْطُ الطعْنُ أَيّاً كان من الجسد ونشَطَتْه الحيةُ تَنْشِطُه وتنْشُطُه نشطاً وأَنْشَطتْه لدغَتْه وعضَّتْه بأَنيابها وفي حديث أَبي المِنهال وذكرَ حَيَّات النار وعَقارِبَها فقال وإِنَّ لها نَشْطاً ولَسْباً وفي رواية أَنْشأْنَ به نَشطاً أَي لِسْعاً بسُرعة واخْتِلاس وأَنْشأْن بمعنى طَفِقْن وأَخذْن ونَشَطَتْه شَعُوبُ نشطاً مثَلٌ بذلك وانتشطَ الشيءَ اختَلَسه قال شمر انتشط المالُ المَرْعَى والكلأَ انتزعه بالأَسنان كالاختلاس ويقال نشَطْتُ وانْتَشَطْت أَي انتزعت والنَّشيطةُ ما يغنَمُه الغُزاة في الطريق قبل البلوغ إِلى موضع الذي قصدوه ابن سيده النَّشِيطة من الغنيمة ما أَصاب الرئيسُ في الطريق قبل أَن يصير إِلى بَيْضةِ القوم قال عبد اللّه بن عَنَمة الضَّبِّي لَكَ المِرْباعُ منها والصّفايَا وحُكْمُكَ والنَّشِيطةُ والفُضُولُ يخاطب بِسْطامَ بن قَيْس والمِرْباعُ ربع الغنيمة يكون لرئيس القوم في الجاهلية دون أَصحابه وله أَيضاً الصفايا جمع صَفِيّ وهو يَطْطَفِيه لنفسه مثل السيف والفرس والجارية قبل القسمة مع الربع الذي له واصْطَفَى رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم سيفَ مُنَبِّه بن الحجَّاج من بني سَهْم بن عمرو بن هُصَيْصِ بن كَعب بن لُؤَي ذا الفَقارِ يوم بَدْر واصطفى جُوَيْرية بنت الحرث من بني المُصْطَلِق من خُواعةَ يوم المُرَيْسِيع جَعل صداقَها عِتقَها وتزوَّجها واصْطَفَى صَفِيَّةَ بنت حُيَيّ ففعل بها مثل ذلك وللرئيس أَيضاً النَّشِيطةُ مع الربع والصَّفيِّ وهو ما انْتُشِط من الغنائم ولم يُوجِفوا عليه بخيل ولا رِكاب وكانت للنبي صلّى اللّه عليه وسلّم خاصَّة وكان للرئيس أَيضاً الفُضُولُ مع الربعِ والصفيِّ والنشِيطة وهو ما فَضَل من القِسْمةِ مما لا تصح قِسمتُه على عدَد الغُزاةِ كالبعير والفرس ونحوهما وذهبت الفُضول في الإِسلام والنشِيطةُ من الإِبل التي تُؤْخَذ فتُساق من غير أَن يُعْمَد لها وقد انْتَشطوه والنَّشُوط كلام عراقي وهو سَمك يُمْقَر في ماء ومِلح وانْتَشَطْتُ السمكةَ قَشَرْتُها والنَّشُوطُ ضرب من السمك وليس بالشَّبُّوطِ وقال أَبو عبيد في قوله عزَّ وجل والنَّاشِطاتِ نَشْطاً قال هي النجوم تَطْلُع ثم تَغِيب وقيل يعني النجوم تَنْشِط من بُرْج إِلى برج كالثور الناشط من بلد إِلى بلد وقال ابن مسعود وابن عباس إِنها الملائكة وقال الفراء هي الملائكة تنشِط نفْس المؤْمن بقَبْضِها وقال الزجاج هي الملائكة تنشِط الأَرْواحَ نشطاً أَي تَنْزِعُها نَزْعاً كما تنزِع الدَّلْوَ من البئر ونَشَّطْتُ الإِبل تنشيطاً إِذا كانت ممنوعة من المَرْعى فأَرسلْتها تَرْعى وقالوا أَصلها من الأُنشوطة إِذا حُلَّت وقال أَبو النجم نَشَّطَها ذُو لِمّة لم تَقْمَلِ صُلْبُ العَصا جافٍ عن التَّعَزُّلِ أَي أَرْسلَها إِلى مَرْعاها بعدما شربت ابن الأَعرابي النُّشُطُ ناقِضُو الحِبال في وقت نَكْثها لتُضْفَر ثانية وتَنَشَّطت الناقةُ في سيرها وذلك إِذا شدّت وتنشَّطت الناقةُ الأَرضَ قطعَتْها قال تَنَشَّطَتْه كلُّ مِغْلاةِ الوَهَقْ يقول تناوَلَتْه وأَسرعت رَجْع يديها في سيرها والمِغْلاةُ البعيدةُ الخَطْو والوهَقُ المُباراةُ في السير قال الأَخفش الحِمارُ يَنْشِطُ من بَلد إِلى بلد والهُمُومُ تَنْشِطُ بصاحِبها وقال هِمْيانُ أَمْسَتْ هُمُومِي تَنْشِطُ المَناشِطا الشامَ بي طَوْراً وطَوْراً واسِطا ونَشِيطٌ اسم وقولهم لا حتى يرجِعَ نَشِيطٌ من مَرْو هو اسم رجل بَنى لزِياد داراً بالبَصرة فهَرَبَ إِلى مَرْو قبل إِتمامها فكان زياد كلما قيل له تَمِّم دارك يقول لا حتى يرجع نشيط من مرو فلم يَرجع فصار مثلاً
(عرض أكثر)

معنى نشط في مختار الصحاح ن ش ط : نَشِطَ الرجل بالكسر نَشَاطَاً بالفتح فهو نَشِيطٌ و تَنَشَّطَ لأمر كذا وقوله تعالى { والناشطات نشطا } يعني النجوم تنشط من برج إلى برج كالثور النَّاشِطِ وهو الثور الوحشي الذي يخرج من أرض إلى أرض و الأُنْشُوطَةُ بالضم عقدة يسهل انحلالها مثل عقدة التكة
(عرض أكثر)

معنى نَشَطَ في المعجم الوسيط نَشَطَ من المكان ـِ نَشْطاً: خرج. ويُقال: نشط المَسِيل: خرج عن الجادة وذهب يمنة ويسرة. ونشطت به الهموم: أزعجتْه وذهبت به المذاهب. و ـ الحبلَ ـُ نَشْطاً: عقده بأنْشُوطة. ويُقال: نشَط العقدةَ. و ـ الشيءَ ـُِ نَشْطاً: نزعه وجذَبَه. يُقال: نشَط الدلو. و ـ فلاناً: طعنَه. ويُقال: نشَطَتْه حيَّةٌ: عضَّتْهُ.( نَشِطَ ) إِليه، وله ـَ نَشَاطاً: خف له وجد فيه. ناشط، ونشيط، وهي ناشطة، ونشيطة. و ـ في العمل ونحوه: طابَتْ نفسُه له.( أنْشَطَ ) فلاناً: صيَّرَه نشيطاً. و ـ العقدةَ: حلَّها وفكَّ أنشوطتها. و ـ الدَّابَّةَ عن عقالِها: أطلقَها منه.( نَشَّطَ ) فلاناً: جعله ينْشط. و ـ الحبلَ: عقده.( انْتَشَطَ ) الحبلُ: انحلَّ. و ـ العقدة: حلها. و ـ الشيءَ: جذبَه ونزعه. و ـ النشيطةَ: أخذها وساقها.( تَنَشَّطَ ) صار نشيطاً. و ـ للعمل: تهيأ له وأقبل عليه. و ـ الطريقَ: قطعه في سرعة ونشاط.( اسْتَنْشَطَ ) الجلدُ: تَجمَّع وانكمَشَ.( المَنْشَطُ ): ما يخفُّ إِليه ويُؤْثرُ فعلُه.( المِنْشَطُ ): الكثير النشاط.( النَّشَاطُ ): ممارسة صادقة لعمل من الأعمال. يُقال: لفلان نشاط زراعيٌّ أو تجاري مثلاً. ( مج ).( الأُنْشُوطَةُ ): عُقْدَةٌ يسهل انحلالُها. و ـ حديدة يعقد بها. ويُقال: ما عقالك بأنشوطة: ما مودَّتُك بواهية. ( ج ) أناشيط.( النَّاشِطُ ): ناقض الحبل ليُضفَر ثانية. ( ج ) نُشَّطٌ.( النَّشْطُ ): اللسع في سرعة واختلاس.( النَّشْطَةُ ):- يُقال: نَشْطَة مُنْكَرة: عضَّة أو لدغة منكرة.( النَّشُوطُ ): - يُقال: بئر نَشوطٌ: لا يخرج منها الدلو إلا بجذْب كثير.( النَّشِيطَةُ ): ما كان يغنمه الغُزاةُ في الطَّريق قبل بلوغهم موضعَ الموقعة.
(عرض أكثر)

معنى نشط في الصحاح في اللغة نَشِطَ الرجلُ يَنْشَطُ نَشاطاً بالفتح، فهو نَشيطٌ. وتَنَشَّطَ لأمر كذا، وتَنَشَّطَتِ الناقةُ في سيرها، وذلك إذا شَدَّتْ. وأنْشَطَ القومُ، إذا كانت دوابُّهم نَشيطَةً. وأنْشَطَهُ الكلأُ، أي سَمِنَ. والنَشيطَةُ: ما يَغْنمه الغُزاةُ في الطريق قبل البلوغ إلى الموضع الذي قَصَدوه. قال الشاعر: لكَ المِرْباعُ منها والصَفـايا   وحُكْمُكَ والنَشيطُ والفُضولُ والناشِطُ: الثورُ الوحشيُّ يخرجُ من أرضٍ إلى أرض. وقوله تعالى: "والناشِطاتِ نَشْطاً"، يعني النجومَ من برجٍ إلى برج، كالثور الناشِطِ من بلد إلى بلد. والهُمومُ تَنْشِطُ بصاحبها. قال هِمْيانُ ابن قُحافة: أَمْسَتْ هُمومي تَنْشِطُ المَناشِطا الشامَ بي طَوْراً وطَوْراً واسِطا ونَشَطَتْهُ الحيَّةُ تَنْشِطُ وتَنْشَطُ نَشْطاً، إذا عضَّته بنابها. ونَشَطْتُ الدلْوَ من البئر: نزعتها بغير بَكَرَةٍ. وقال الأصمعيّ: يقال للناقة: حَسُنَ ما نَشَطَتِ السَيرَ، يعني سَدْوَ يديها. والأُنْشوطَةُ: عُقدةٌ يسهلُ انحلالها، مثل عُقدة التِكَّةِ. يقال: ما عِقَلُكَ بأُنْشوطَةٍ، أي ما مودَّتُك بواهيةٍ. قال أبو زيد: نَشَطْتُ الحبلَ أَنْشُطُهُ نَشْطاً: عَقَدْتُهُ أُنْشوطَةً. وأَنْشَطْتُهُ، أي حللتُهُ. يقال: كأنَّما أُنْشِطَ من عِقالٍ. وانْتَشَطْتُ الحبلَ، أي مددته حتَّى ينحلَّ. قال الأصمعيّ: بئرٌ أَنْشاطٌ، أي قريبةُ القعرِ تخرج الدَلوُ منها بجَذْبَةٍ واحدةٍ. وبئرٌ نَشوطٌ، قال: وهي التي لا تَخرجُ منها الدلوُ حتَّى تُنْشَطَ كثيراً. والنَشوطُ أيضاً: ضربٌ من السمك وليس بالشَبُّوطِ.
(عرض أكثر)

معنى نَشِطَ في معجم الغني **نَشِطَ** \- [ن ش ط]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَشِطْتُ**،** أَنْشَطُ**،** اِنْشَطْ**، مص. نَشَاطٌ. 1. "نَشِطَ فِي عَمَلِهِ" : عَمِلَ فِيهِ بِحَيَوِيَّةٍ وَخِفَّةٍ، طَابَتْ نَفْسُهُ بِهِ، جَدَّ فِيهِ. 2. "نَشِطَ مِنْ عِقَالِهِ" : تَحَرَّرَ. 3. " نَشِطَ لَهُ وَإِلَيْهِ" : خَفَّ لَهُ وَجَدَّ فِيهِ.
(عرض أكثر)