معنى أسس في معاجم اللغة العربية - قاموس عربي عربي

معنى أسس في معجم اللغة العربية المعاصرة
أسَّسَ يؤسِّس، تَأْسيسًا، فهو مُؤسِّس، والمفعول مُؤسَّس
• أسَّس البناءَ: وضع قاعدته، جعل له أساسًا "{أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ}".
• أسَّس المشروعَ: أنشأه "أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا".
• أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه "أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع".
(عرض أكثر)

معنى أسس في تاج العروس

الأسُّ مُثَلَّثَةً : أَصل البِناءِ كالأَساس والأَسَس مُحَرَّكَة مَقصورٌ من الأَساس . وأُسُّ البناءِ مُبتَدَؤُه وهو من الأَسماءِ المُشتَرَكَة وأَنشدَ ابن دُرَيد قال : وأَحْسَبُه لِكَذّاب بني الحِرْماز :

وأُسُّ مَجْدٍ ثابِتٌ وَطِيدُ ... نالَ السَّماءَ فَرْعُهُ مَديدُ

وأُسُّ الإنسان وأَسُّه : أَصلُه . قيل : الأَسُّ : أَصلُ كلِّ شيءٍ ومنه المثَلُ : أَلْصِقوا الحَسَّ بالأَسِّ . قال ابن الأَعرابيِّ : الحَسُّ بالفتح هنا الشَّرُّ والأَسُّ : الأَصْلُ يقول : أَلْصقُوا الشَّرَّ بأُصول مَن عادَيْتُم أَو عاداكُم . ج إسَاسٌ بالكسْر كعِساسٍ جمع عُسٍّ بالضَّمِّ وقُذُلٍ بضَمَّتين جمْع قَذالٍ كسَحابٍ وأَسبابٍ جمع سبَب محرَّكةً . ويقال : إنَّ الآساس كأَعناق جمع أُسُسٍ بضمَّتين فهو جَمع الجَمعِ . وعِبارَة المُصنِّف ظاهرَةٌ ومثلُه في المُحكَم ولا تسامُح فيها كما ادَّعاه شيخُنا رحمه الله . منَ المَجاز : كان ذلك على أسِّ الدَّهر مثلَّثةً وزاد الزّمخشريُّ : واسْت الدَهْر أَي على قِدَمه ووَجهه . والأَسّ : الإفسادُ بين الناس ويُثَلَّث أَسَّ بينَهم يؤُسُّ أَسَّاً . ورجلٌ أَسَّاسٌ : نَمَّامٌ مُفسِدٌ قال رُؤبة :

وقلتُ إذْ أَسَّ الأُمورَ الأسّاسْ ... ورَكِبَ الشَّغْبَ المُسيءُ المَأّاسْ أَي أَفسدَها المُفسِد . الأَسُّ بالفتح : الإغضابُ هو قريبٌ من معنى الإفساد وفي بعض النُّسَخ الأَعصاب وهو غَلَطٌ . الأَسُّ : سَلْحُ النَّحْلِ وقد أَسَّ أَسَّاً والأَشبَه أَن يكون مَجازاً على التشبيه بأَسِّ البيوت . الأَسُّ : بناءُ الدَّارِ أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً وأَسَّسَها تأْسيساً . الأَسُّ : زَجْرُ الشَّاة بإسْ إِسْ بكسْرهما مبني على السكون ولغةٌ أُخرى بفتحِهما . وقد أَسَّ بها إذا زجَرَها وقال : إسْ إسْ . الأُسُّ بالضَّمِّ : باقي الرَّماد بين الأَثافِي وقد رُويَ في بيت النّابغة الذّبيانيّ :

فلمْ يَبْقَ إلاّ آلُ خَيْمٍ مُنَصَّبٍ ... وسُفْعٌ على أُسٍّ ونُؤيٌ مُعَثْلَبُ قال الصَّاغانِيّ : وأَكثر الرُّواةِ يَروونَه : على آسٍ ممدوداً بهذا المعنى . الأُسُّ بالضَّمّ : قلبُ الإنسانِ خُصَّ به لأَنَّه أَوَّلُ مُتَكَوِّنٍ في الرَّحِم . الأُسُّ أَيضاً : الأَثرُ من كلِّ شيءٍ وهو من الأَسماء المُشترَكَةِ . والأَسيسُ كأَميرٍ : العِوَضُ عن ابن الأَعرابيِّ . الأَسيسُ أَصلُ كلِّ شيءٍ كالأَسِّ . أُسَيْسٌ كزُبَيْرٍ : ع بدمشْقَ قيل : هو ماءٌ شَرْقِيَّها وقد ذكرَه امْرُؤ القيس في شِعره فقال :

ولَوْ وَافَقْتُهُنَّ على أُسَيْسٍ ... وحَافَةَ إذْ وَرَدْنَ بِنا وُرودا هكذا في اللسان . قلتُ : والصَّوابُ أَنَّ أُسَيْساً في قول امرئِ القيس اسمُ مَوضعٍ في بلاد بني عامر بن صَعْصَعَةَ وأَوَّله :

فلَوْ أَنِّي هلَكْتُ بأَرضِ قَوْمِي ... لقلْتُ المَوْتُ حَقٌّ لا خُلُودَا وأَمّا الذي هو ماءٌ شَرْقِيَّ دِمَشقَ فقد جاءَ في قولِ عَدِيِّ بنِ الرِّقاع :

قد حَباني الوَليدُ يومَ أُسَيْسٍ ... بِعِشارٍ فيها غِنىً وبَهاءُ هكذا فَسَّره ابن السِّكِّيت كذا في المعجَم . والتَّأْسيسُ : بيانُ حُدودِ الدارِ ورَفعُ قواعِدها . قاله الليث . قيل : هو بِناءُ أَصلِها وقد أَسَّسَه وهذا تأْسيسٌ حسَنٌ . في المُحكَم : التَّأْسيس في القافية : الأَلِفُ التي ليس بينها وبين حَرف الرَّوِيِّ إلاّ حرْفٌ واحِدٌ كقول النّابغة الذُّبيانيِّ :

كِلِيني لِهَمٍّ يا أُمَيْمَةُ ناصِبِ ... ولَيْلٍ أُقاسِيهِ بَطئِ الكَواكِبِفلا بدَّ من هذه الأَلف إلى آخِرِ القصيدة . قال ابن سِيدَه : هكذا أَسْماه الخليلُ تأْسيساً جعلَ المَصدرَ اسْماً له وبعضُهم يقول : أَلِفُ التَّأْسيسِ فإذا كان ذلكَ احْتَمَلَ أَن يُريدَ الاسمَ والمَصدرَ وقالوا في الجَمع : تأْسيساتٌ . أَو التَّأْسيسُ : هو حَرفُ القافيةِ الذي هو قبل الدَّخيل وهو أَوَّل جُزءٍ في القافية كأَلِفِ ناصِبِ . وقال ابن جِنِّي : أَلِفُ التَّأْسيس كأَنَّها أَلِفُ القافية وأَصلُها أُخِذَ من أُسِّ الحائطِ وأَساسِه وذلك أَنَّ أَلِفَ التَّأْسيس لتَقَدُّمِها والعناية بها والمُحافظَة عليها كأَنَّها أُسُّ القافية وللأزهريِّ فيه تحقيقٌ أَبْسَطُ من هذا فراجِعْه في التهذيب . يُقال : خُذْ أُسَّ الطَّريقِ وذلك إذا اهْتَديتَ بأَثَرٍ أَو بَعْرٍ فإذا اسْتَبانَ الطّريقُ قيل : خُذْ شَرَكَ الطَّريقِ . أُسْ أُسْ بالضَّمّ : كلمةٌ تُقال للحَيَّة إذا رَقَوْها ليَأْخُذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه فتخضَعُ له وتلينُ . قاله الليث . ومما يُستدرك عليه : أَسَّسَ بالحَرْف : جعلَه تأْسيساً . والأَساسُ كشَدّادٍ : النَّمّامُ . والأُسُّ : المُزَيِّنُ للكَذِب . وفلانٌ أَساسُ أَمرِه الكَذِبُ وهو مَجاز . وكذا قولُهم : مَنْ لم يؤَسِّسْ مُلْكَه بالعدل هدَمَه . وأَسيسٌ كأَمير : حِصْنٌ باليَمَن قاله ياقوت

(عرض أكثر)

معنى أسس في لسان العرب الأُسُّ والأَسَس والأَساس كل مُبْتَدَإِ شيءٍ والأُسُّ والأَساس أَصل البناء والأَسَسُ مقصور منه وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب والأَسيس أَصل كل شيء وأُسّ الإِنسان قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم وهو من الأَسماء المشتركة وأُسُّ البناء مُبْتَدَؤُه أَنشد ابن دريد قال وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ نالَ السماءَ فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً الليث أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها وهذا تأْسيس حسن وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله وقيل هو أَصل كل شيء وفي المثل أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ الحَسُّ في هذا الموضع الشر والأَسُّ الأَصل يقول أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر ثلاث لغات أَي على قِدَم الدهر ووجهه ويقال على است الدهر والأَسيسُ العِوَضُ التهذيب والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس وقال أَبو عبيد الروي حرف القافية نفسها ومنها التأْسيس وأَنشد أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة ويروى واخْضَرَّ جانبه قال الليث وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم قال وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم قال العجّاج مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو قال خاتِم بكسر التاء لم يحسن وقيل إن لغة العجاج خأْتم بالهمزة ولذلك أَجازه وهو مثل السَّأْسَم وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم وفي المحكم التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب وقيل التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد كقوله كِليني لِهَمٍّ يا أُمَيْمَة ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة قال ابن سيده هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له وبعضهم يقول أَلف التأْسيس فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر وقالوا في الجمع تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء لأَن الجمع في المصادر ليس بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه قال ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول وأَسَّسَ بالحرف جعله تأْسيساً وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء قال ابن جني أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق ( * قوله « كأنها اس القافية اشتق إلخ » هكذا في الأصل ) من أَلف التأْسيس فأَما الفتحة قبلها فجزء منها والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ الإِفساد بين الناس أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً ورجل أَسَّاسٌ نَمّام مفسد الأُمَويُّ إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له وهذا في اللحم خاصة والأُسُّ بقية الرَّماد بين الأَثافيّ والأُسُّ المُزَيِّن للكذب وإِسْ إِسْ من زجر الشاة أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً وقال بعضهم نَسّاً وأَسَّ بها زجرها وقال إِسْ إِسْ وإِسْ إِسْ زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ وأُسْ أُسْ من رُقى الحَيَّاتِ قال الليث الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه قال لها أُسْ فإِنها تخضَع له وتَلين وفي الحديث كتب عمر إِلى أَبي موسى أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم قال ابن الأَثير وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم والهمزة فيه زائدة ويروى آسِ بين الناس من المُواساة
(عرض أكثر)

معنى أسس في مختار الصحاح أ س س : الأُسُّ بالضم أصل البناء وكذا الأَسَاسُ و الأَسَسُ بفتحتين مقصور منه وجمع الأس إسَاسٌ بالكسر وجمع الأساس أسُسٌ بضمتين وجمع الأسس آسَاسٌ بالمد وقد أسَّسَ البناء تَأْسيساأُسْطُولنةٌ في س ط ن
(عرض أكثر)

معنى أسس في الصحاح في اللغة الأُسُّ: أصل البِناء، وكذلك الأساسُ، والأَسَسُ مقصورٌ منه. وجمع الأُسِّ إساسٌ، مثل عُسّ وعِساسٍ، وجمع الأَساسِ أُسُس مثل قَذالٍ وقُذُلٍ، وجمع الأَسَسِ آساسٌ مثل سببٍ وأسبابٍ. وقد أَسَّسْتُ البناء تَأْسِساً. وقولهم: كان ذلك على أُسِّ الدهر، وأَسِّ الدهر وإسِّ الدهر، ثلاث لغاتٍ، أي على قِد?َمِ الدهرِ ووَجْهِ الدهرِ. والتَأْسيسُ في القافية هو الألف التي ليس بينها وبين حرف الرويِّ إلاَّ حرفٌ واحدٌ، كقول الشاعر: كِليني لَهَمٍ يا أُمَيْمَةُ ناصِـبِ   ولَيْلٍ أُقاسيِه بَطيءِ الكواكِبِ وأَسَّ الشاةَ يَؤُسُّهاَ أَسّاً، أي زجرها وقال لها: إسْ إسْ.
(عرض أكثر)