معنى عرابك باليمني في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
عَرَكْتُ
الشيء
أعْرُكُهُ
عَرْكاً:
دَلَكْتُهُ.
وعَرَكَ
البعيرُ
جنبَه بمرفقه.
وعَرَكْتُ
القوم في
الحرب
عَرْكاً.
والمُعارَكَةُ:
القتالُ.
والمُعْتَرَكُ:
موضع الحرب،
وكذلك المَعْرَكُ
والمَعْرَكَةُ،
والمَعْرَكَةُ
أيضاً بضم
الراء.
واعْتَركوا
عَرَكْتُ
الشيء
أعْرُكُهُ
عَرْكاً:
دَلَكْتُهُ.
وعَرَكَ
البعيرُ
جنبَه بمرفقه.
وعَرَكْتُ
القوم في
الحرب
عَرْكاً.
والمُعارَكَةُ:
القتالُ.
والمُعْتَرَكُ:
موضع الحرب،
وكذلك المَعْرَكُ
والمَعْرَكَةُ،
والمَعْرَكَةُ
أيضاً بضم
الراء.
واعْتَركوا،
أي ازدحموا في
المُعْتَرَكِ.
ويقال: أورد
إبلَه
العِراك، إذا
أوردها
جميعاً الماء.
قال لبيد يصف
الحمار والآتن:
فأوردَها
العِراكَ
ولم
يَذُدْهـا
ولم يُشْفِقْ
على نَغَصِ
الدِخالِ
ابن
السكيت: يقال
هي عَريكَةُ
السنامِ،
لبقيَّته.
والعَريكَةُ:
الطبيعةُ.
وفلان ليِّن
العَريكَةِ،
إذا كانَ
سلساً. ويقال:
لانت عَريكَتُهُ،
إذا انكسرت
نَخْوته.
والعَروكُ من
النوق، مثل
الشَكوكِ.
وعَرَكْتُ
السَنامَ، إذا
لمسْتَه
تنظُر أبِهِ
طِرْقٌ أم لا.
وماءٌ
مَعْروكٌ:
مزدحَمٌ عليه.
وأرضٌ
مَعروكَةٌ:
عَرَكَتْها
السائمةُ حتَّى
أجدبتْ.
وعَرَكَتِ
المرأةُ
تَعْرُكُ عُروكاً،
أي حاضت. قال
أبو عمرو:
العَرَكُ
الذين يصيدون
السمك،
واحدهم
عَرَكِيٌّ،
مثل عَرَبٍ
وعَرَبيٍّ.
وإنما قيل
للملاَّحين
عَرَكٌ لأنهم
يصيدون السمك.
قال: وليس أن
العَرَكَ
اسمٌ
للملاَّحين.
قال زُهَير:
تَغْشَى
الحُداةُ
بهم حُرَّ
الكَثيبِ
كما
يُغْشي
السفائِنَ
موجَ
اللُجَّةِ
العَرَكُ
ورواه
أبو عبيدة
مَوجُ بالرفع.
وجعل العَرَكَ
نعتاً للموج،
يعني
المتلاطم.
والعَرَكُ أيضاً:
الصوت، وكذلك العَرِكُ
بكسر الراء.
ورجلٌ
عَرِكٌ، أي
صِرِّيعٌ.
وقومٌ
عَرِكونَ، أي
أشداءُ
صُرَّاعٌ. ويقال:
لقيته
عَرْكَةً،
بالتسكين، أي
مرّةً. ولقيته
عَرَكاتٍ، أي
مرّاتٍ.
معنى
في قاموس معاجم
العرب:
جيل من الناس،
والنسبة
إليهم
عَرَبيّ
بيِّن العروبة،
وهم أهل
الأمصار.
والأعراب
منهم سُكّانُ
البادية
خاصَّة. وجاء
في الشعر
الفصيح: الأعاريب.
والنسبة إلى
الأعراب
أعرابيٌّ،
لأنه لا واحد
له. وليس
الأعراب
جمعاً لعرب،
كما كانَ
الأنباط
العرب:
جيل من الناس،
والنسبة
إليهم
عَرَبيّ
بيِّن العروبة،
وهم أهل
الأمصار.
والأعراب
منهم سُكّانُ
البادية
خاصَّة. وجاء
في الشعر
الفصيح: الأعاريب.
والنسبة إلى
الأعراب
أعرابيٌّ،
لأنه لا واحد
له. وليس
الأعراب
جمعاً لعرب،
كما كانَ
الأنباط
جمعاً
لنَبَطٍ،
وإنما العرب
اسم جنسٍ.
والعرب
العاربة هم
الخُلَّصُ
منهم، وأخِذ
من لفظه
فأُكدَّ به،
كقوله ليل
لائل. وربما
قالوا: العرب
العَرْباء.
وتعرَّب، أي
تشبَّه
بالعرب.
وتعرَّبَ بعد
هِجْرَتِهِ،
أي صار أعرابيّاً.
والعرب
المستعربة
هلم الذين
ليسوا
بخُلَّصٍ،
وكذلك
المتعرِّبة.
والعربية: هي هذه
اللغة.
والعَرَبَ
والعُرب
واحد، مثل العَجَم
والعُجم.
والعُرَيب:
تصغير العرب.
وعَرُبَ
لسانه بالضم
عُروبَة، أي
صار عربياً.
وأعرَبَ
كلامه، إذا لم
يلحن في
الإعراب.
وأعرب بحجَّتِهِ،
أي أفصح بها
ولم يتّق
أحدا. قال
الكميت:
وجَدنا
لكم في آل
حاميمَ آية
تأوَّلها
منا تَقيٌّ
ومُعـرِب
يعني
المِفصحَ
بالتفصيل،
والساكتَ عنه
للتَقيّة. وفي
الحديث:
"الثيِّب
تعرب عن
نفسها" أي
تُفصِح.
والمُعرِب:
الذي له خيلٌ
عِراب. وقال
الكسائي:
المُعْرِبُ
من الخيل:
الذي ليس فيه
عرقٌ هجين،
والأنثى
مُعْرِبة.
وأعرب الرجل، أي
وُلِدَ له
ولدٌ عربيُّ
اللون. والإبل
العِراب
والخيل العراب:
خلاف
البَخاتي
والبراذين.
وأعربَ الرجل:
تكلَّم
بالفُحش،
والاسم
العِرابة.
وأعربَ سقيُ
القومِ، إذا
كانَ مرَّة
غِبَّا ومرة
خِمْساً ثم
قام على وجهٍ
واحد. وعرَّبَ
عليه فِعلَه،
أي قبَّح. وفي
الحديث:
"عَرِّبوا
عليه" أي ردُّوا
عليه
بالإنكار.
وعَرَّبَ
مَنطِقَه، أي
هذَّبه من
اللحن.
وعرَّبت عن
القوم، أي
تكلَّمت عنهم.
والتعريب: قطع
سَعَفِ
النخل، وهو التشذيب.
وتعريب الاسم
الأعجميِّ: أن
تتفوَّه به
العربُ على
مِنهاجها،
تقول:
عَرَّبته
العربُ
وأعربته
أيضاً.
والعَرَبَةُ
بالتحريك: النهر
الشديد
الجِرْيَةِ.
والعَرَبَةُ
أيضاً: النفس:
قال الشاعر
ابن ميّادة:
لما
أتيتُكَ
أرجو فضل
نائلـكـم
نفحتَني
نفحة طابت
لها العَربُ
والعَرَب
أيضاً: فساد
المَعِدة.
يقال عَرِبَتْ
مَعِدَتُهُ
بالكسر، فهي
عَرِبَةٌ.
وعَرِبَ
أيضاً الجرحُ:
نُكِسَ
وغُفِرَ. وما بالدار
عَريبٌ: أي ما
بها أحد.
والعَروبُ من
النساء:
المتحبِّبة
إلى زوجها،
والجمع عُرُبٌ.
ومنه قوله
تعالى:
"عُرُباً
أتراباً"
ويوم العَروبةِ:
يوم الجمعة،
وهو من
أسمائهم
القديمة.
والعِرْبُ،
بالكسر:
يَبيسُ
البُهْمى.
معنى
في قاموس معاجم
العُربونُ
والعَرَبونُ
والعُرْبانُ:
الذي تسمِّيه
العامة
الرَبونُ.
يقال منه:
عَرْبَنْتُهُ
إذا أعطيته ذلك....
العُربونُ
والعَرَبونُ
والعُرْبانُ:
الذي تسمِّيه
العامة
الرَبونُ.
يقال منه:
عَرْبَنْتُهُ
إذا أعطيته ذلك.